محليات

لقاء معالي وزير الصحة بخبراء منظمة الصحة العالمية في مجال زراعة الأعضاء

مسقط – العربي

التقى معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة بديوان عام الوزارة اليوم (الأثنين) خبراء منظمة الصحة العالمية في مجال زراعة الأعضاء، بحضور أصحاب السعادة الوكلاء، بالإضافة لعدد من المسؤولين بالوزارة.
بداية رحب معالي الدكتور وزير الصحة بالضيوف وأشار أن هناك مباركة سامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظ الله ورعاه – لإنشاء المركز العماني لزراعة الأعضاء، والذي سوف يعمل على تطوير البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء.
تم خلال اللقاء مناقشة أهمية التعاون مع منظمة الصحة العالمية في تطوير البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء خصوصاً تأهيل الكوادر البشرية، بالإضافة أهمية التعاون بين مختلف القطاعات من أجل انجاح سير عمل البرنامج مع توجة وزارة الصحة لتطوير نظام التبرع بالأعضاء بعد الوفاة ومن أجل خدمة أكبر عدد ممكن من مرضى الفشل العضوي.
كما قدم الخبراء عرضاً أوضح فيه أهمية استكمال كافة الاجراءات اللازمة لبدء برنامج التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، حيث سيسهم هذا النوع من التبرع في انقاذ حياة العديد من مرضى الفشل العضوي، كما سيخفف تكلفة الغسيل الكلوي الحالية.
تجدر الأشارة أن هناك أكثر من 2200 مريض في السلطنة يعانون من الفشل الكلوي ويتلقون الغسيل الكلوي بصفة دورية، واذ ما توفرت الأعضاء يمكن أن يتم إجراء عملية الزراعة لمعظم هؤلاء المرضى.
تقوم وزارة الصحة بإرسال العديد من عمليات زراعة الكبد للخارج وما أن يتم تفعيل البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء ستجرى مثل هذه العمليات في السلطنة دون الحاجة للعلاج بالخارج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى