دول العالم

بايدن يتفهم إحباط زيلينسكي ويشيد بصمود أوكرانيا

رويترز – العربي

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، لنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، إنه يتطلع إلى اليوم الذي يمكنه فيه الترحيب بالدولة التي تمزقها الحرب في حلف شمال الأطلسي.

جاء ذلك بعد تصريحات قال فيها بايدن إن “الوقت لم يحن بعد لانضمام أوكرانيا إلى التحالف العسكري”.

وقال بايدن لزيلينسكي قبل اجتماع ثنائي بينهما على هامش اجتماع قمة الحلف في العاصمة الليتوانية فيلنيوس إن “صمودكم وعزيمتكم نموذج للعالم بأسره”.

وأوضح الرئيس الأمريكي أنه يتفهم إحباط الزعيم الأوكراني من عدم حصوله على المساعدة التي يحتاجها بسرعة كافية.

وأضاف بايدن أمام الصحفيين “أعدك بأن الولايات المتحدة ستبذل كل ما في وسعها لتوفر لكم ما تحتاجونه”.

واستطرد بايدن قائلاً: “أتطلع إلى اليوم الذي نجتمع فيه للاحتفال بانضمامكم رسمياً لعضوية حلف شمال الأطلسي”.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الأربعاء، إن بايدن سيعرض على زيلينسكي عندما يجتمعان تزويده بصواريخ بعيدة المدى.

وكان بايدن قال في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) قبل مغادرته الولايات المتحدة لزيارة دول أعضاء في حلف الأطلسي قبل قمة الحلف إنه يعتقد بأن الوقت لم يحن بعد لانضمام أوكرانيا لعضوية الحلف. وأضاف أنه إذا أصبحت أوكرانيا عضواً الآن فهذا يعني أننا “في حرب مع روسيا”.

ورداً على سؤال، الأربعاء، عن الموعد الذي يرغب أن تنضم فيه أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي بعد الحرب، قال بايدن “ساعة و20 دقيقة”.

ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاتفاق الأمني لمجموعة السبع للدول الصناعية الكبرى بأنه إشارة قوية على الدعم الدولي لأوكرانيا، وجدد التأكيد على دعم المجموعة طويل الأمد لكييف.

وقال الرئيس الأمريكي: “اعتقد أنه بيان قوي، بيان قوي عن التزامنا تجاه أوكرانيا، فيما تدافع عن حريتها اليوم، وتعيد بناء المستقبل. سنكون بجانبها طالما تطلب الأمر”.

وصرح بايدن، في خضم البيان المشترك لمجموعة السبع في قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في فيلنيوس، بأن مجموعة السبع بدأت التفاوض على التزامات أمنية ثنائية طويلة الأمد مع أوكرانيا، كما ذكر أن أي دولة أخرى يمكن أن تنضم لهذا الجهد.

وأشاد بايدن بدور اليابان في دعم أوكرانيا، وقال مخاطباً رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا: “اعتقد أن هناك أشخاص قلائل للغاية في أوروبا والولايات المتحدة كانوا يعتقدون أن هذا الرجل سينهض ويساعد أوكرانيا ويدعمها”.

وتتولى اليابان، حالياً رئاسة مجموعة السبع، وتعهدت بتزويد أوكرانيا بأنظمة رصد الطائرات المسيرة.

وقال زيلينسكي لبايدن إنه يريد أن يشكر “جميع الأمريكيين” على المساعدات التي تلقتها بلاده بمليارات الدولارات. وكان قد ذكر، الثلاثاء، أن عدم تقديم إطار زمني لانضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي خلال قمته في فيلنيوس سيكون أمراً “عبثياً”.

وأضاف “عليكم أن تعرفوا أنكم تنفقون هذه الأموال” على ما هو أكثر من القتال، موضحاً “إنكم تنفقون هذه الأموال من أجل حياتنا”.

وتعهدت دول مجموعة السبع خلال قمة الحلف بتقديم دعم عسكري ومالي وتبادل معلومات استخباراتية ووعدت باتخاذ خطوات فورية إذا هاجمت روسيا أوكرانيا مرة أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى