رياضة

لجنة المسابقات باتحاد الطائرة تعقد اجتماعها الأول

العربي – إسحاق الحارثي

عقدت لجنة المسابقات بالاتحاد العُماني للكرة الطائرة اجتماعها الأول، مساء أمس، وذلك بمقر الاتحاد العماني للكرة الطائرة برئاسة سالم بن مبارك الجابري نائب رئيس مجلس الإدارة رئيس اللجنة وبحضور الأعضاء قيس بن حامد السعيد نائب رئيس اللجنة وعيسى بن عبدالله البلوشي وعلي بن سليمان البلوشي والدكتور طارق محمد علي الخبير الفني بالاتحاد وعيسى بن عبدالله القصابي وخليفة بن حمد الجابري مقرر اللجنة.

تم خلال الاجتماع مناقشة عدة بنود رئيسية اشتمل عليها جدول الأعمال وتم استعراض ومناقشة لائحة المسابقات المقترحة واختيار فريق عمل مكون من الدكتور طارق محمد علي وعلي بن سليمان البلوشي وعيسى بن عبدالله القصابي لمراجعة وتنقيح وعمل التعديلات اللازمة في اللائحة وعرضها على لجنة المسابقات للمناقشة ومن ثم رفعها لمجلس الادارة.

كما تم مناقشة مقترحات مسابقات الاتحاد للموسم ٢٠٢١-٢٠٢٢م وقد جاءت الإختيارات وفق التصورات الأفضل لمختلف المسابقات وبما يخدم اللعبة للمرحلة المقبلة وبما ينعكس إيجابًا على لاعبينا ومنتخباتنا الوطنية للإستحقاقات القريبة القادمة ومن أهمها الألعاب الخليجية مطلع العام المقبل.

وحددت اللجنة الخامس من نوفمبر المقبل موعدًا لانطلاق دوري الدرجة الأولى للموسم ٢٠٢١-٢٠٢٢م، بنظام الدوري من دورين على أن تلعب المباراة النهائية بين أفضل ناديين في الترتيب العام وعلى ملعب النادى الحاصل على الترتيب الأول.

كما حددت اللجنة ١٠ ديسمبر المقبل موعدًا لإنطلاق دوري الدرجة الثانية للموسم ٢٠٢١-٢٠٢٢م، وسيتم تقسيم الأندية المشاركة على مجموعتين على أن تلعب الأندية دوري من دورين ويصعد الأول والثاني من كل مجموعة تلعب بنظام المقص، ويلعب الفريقان الفائزان المباراة النهائية والخاسران على المركز الثالث والرابع.

وفيما يخص دوري المراحل السنية والتي حدد له مواليد ٢٠٠٣م وأصغر سنًا، سيتم تقسيم الأندية المشاركة حسب المناطق وبنظام التجمع وصعود الأندية الأفضل للتنافس في المربع وتحديد البطل والمركزين الثاني والثالث على أن ينطلق في إجازة الربيع (منتصف العام المقبل ٢٠٢٢م).

وتنطلق مسابقة درع وزارة الثقافة والرياضة والشباب في ٢٥ يناير ٢٠٢٢م ويشارك في هذه المسابقة عدد خمسة عشر ناديًا.
وتقام المسابقة بنظام القرعة الموجهة بنظام خروج المغلوب وصولاً للمباراة النهائية.

وقررت اللجنة مناقشة السماح بمشاركة عدد لاعبين(٢) أجنبيين في الملعب ضمن مسابقات الاتحاد للموسم ٢٠٢١-٢٠٢٢م.

ورفعت اللجنة توصية بصعود نادي صحم صاحب المركز الثالث في مسابقة الدرجة الثانية بالموسم الماضي، وصعوده إلى دوري الدرجة الأولى للموسم ٢٠٢٠١-٢٠٢٢م وذلك بعد انسحاب ناديي السويق والسلام من المشاركة.

وقد وضعت اللجنة بعض الضوابط والجزاءات على الأندية المنسحبة اعتبارًا من الموسم المقبل، بالإضافة إلى بعض المقترحات التي ستخدم دوري الدرجة الأولى مستقبلاً.

كما تم مناقشة نظام التسجيل الإلكتروني وإمكانية عمل بعض الورش للأندية بالإضافة إلى دراسة وتقييم وحساب كلفة إمكانية تطبيق نظام التحدي (التشالنج) مستقبلاً.

وحددت اللجنة شرط تقديم شهادة إثبات تلقيح جرعتين أثناء تسجيل اللاعبين.

وتقرر عمل قاعدة بيانات للاعبين الممارسين للعبة بالسلطنة وتصنيفهم .

كما ناقشت اللجنة الإتفاقيات والأعراف (البروتوكولات) الموقعة مع بعض الدول والتي سوف ينظر في آلية تفعيلها والاستفادة منها.

وفيما يخص مسابقات الكرة الطائرة الشاطئية تم رفع مقترح إقامة دوري للأندية المنتسبة، في شهر رمضان المبارك على ملاعب المجمع الرياضي بصحار وإقامة مسابقات مفتوحة للطائرة الشاطئية في محافظات مختلفة ستحدد لاحقًا.

واقترحت اللجنة تخصيص جائزة تشجيعية لأفضل فريق إعلامي مميز في الموسم وسيتم إستخراج جميع التصاريح اللازمة لتواجد الفرق الإعلامية في الملاعب.

وفيما يخص حضور الجمهور لمتابعة مباريات الكرة الطائرة سوف يتم إتباع الإجراءات المعمول والموصى بها من اللجنة العليا لادارة الجائحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى