دول العالم

لافروف: روسيا والصين تهددان هيمنة الغرب

وكالات – العربي

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الأربعاء، إن الغرب يرىي في روسيا والصين خصمين يشكلان تهديداً وجودياً لهيمنته

وأضاف “اتضح من تصريحات في قمة مجموعة السبع التي اختتمت في اليابان، أن الغرب يرى في روسيا والصين  خصمين استراتيجيان يشكلان تقريباً تهديداً وجودياً لهيمنته”.

وتابع “العواصم الغربية تتلقى إشارات من روسيا عن رفض جواز صدام مباشر للقوات النووية، ولكنها تتجاهلها أو تشوهها بشكل صارخ”، مشيراً  إلى أن دول ناتو متورطة بحكم القانون في الصراع في أوكرانيا، ما يزيد  خطر  صدام عسكري مباشر بين القوى النووية.

ومن جهته، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ  دعم بكين لمصالح موسكو “الأساسية”، في اجتماع مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، وفق  الإعلام الرسمي.

وقال شي في نص نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة، إن البلدين سيواصلان الدعم الثابت لبعضهما البعض في القضايا المرتبطة بمصالح كل منهما الأساسية وتعزيز التعاون في المحافل متعددة الأطراف.

وقال ميشوستين لنظيره الصيني لي تشيانغ في وقت سابق، بعد حفل استقبال كبير  خارج قاعة الشعب الكبرى في بكين: “بلغت العلاقات بين روسيا والصين مستويات رفيعة إلى حد غير مسبوق”، وأضاف أنها “تتسم بالاحترام المتبادل لمصالح  الطرفين والرغبة في الاستجابة بشكل مشترك لتحديات زيادة الاضطرابات في الساحة الدولية وضغط العقوبات غير الشرعية من الغرب بأسره”.

وأشاد لي بدوره بشراكة التعاون الاستراتيجي الشامل بين الصين وروسيا في الحقبة الجديدة، وقال: “أعتقد أن زيارتكم إلى الصين في هذا التوقيت ستترك بصمة كبيرة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى