الصحة

كيف تقي نفسك من المرض الذي قد يؤذي عقلك عند التقدم في السن

نسمع كثيراً عن إصابة كبار السن بمرض الزهايمر أو الخرف الذين يؤذيان المهارات العقلية والاجتماعية مما يؤدي إلى إعاقة الأداء اليومي في الحياة العادية ،  وهذه الأمراض تسبب إختلال تدريجي في الوظائف التي يقوم بها الدماغ كالاستيعاب والكلام والتركيز وغيرها.

أمراض الزهايمر والخرف ليست نتيجة لعاملٍ واحد فقط، يعتقد العلماء أن هذه الأمراض ناجمة عن مزيج من عوامل وراثية وعوامل أخرى تتعلق بنمط الحياة والبيئة المحيطة.

بعض الباحثين يرون أنه كلما استخدمنا دماغنا أكثر كلما تم إنشاء المزيد من مناطق الالتماس والاتصال بين الخلايا العصبية حيث لوحظ أنه من الصعب إصابة الأشخاص الذين يشغلون أدمغتهم بصورة دائمة بأمراض الإختلال العقلي.

وينصح الأطباء بضرورة تعلم أشياء جديدة بين فترة وأخرى حيث أثبتت بعض الدراسات أن تعلم أشياء جديدة كلعب الشطرنج وحل الألغاز والكلمات المتقاطعة والبلاي ستيشن يجعلك أقل عرضة للإصابة.

ينبغي تدريب الدماغ أيضًا، فبعض الأبحاث والدراسات تؤكد على أن الحفاظ على النشاط العقلي طوال الحياة، وخصوصًا في سن متقدمة، يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

أيضًا ينبغي الإهتمام بالمستوى التعليمي و الثقافي، حيث وجدت الدراسات علاقة بين مستوى التعليم المنخفض وبين خطر الإصابة بالأمراض المُخِّلة بوظائف العقل لكن السبب الدقيق لذلك غير معروف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى