دول العالم

كوريا الشمالية ترفض الاستسلام بعد تحطم قمر اصطناعي في البحر

وكالات – العربي

أكدت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي اليوم الخميس، أن بلادها ستنجح قريباً في وضع قمر اصطناعي عسكري للاستطلاع في المدار، غداة فشل إطلاق قمر تحطم في البحر.

وقالت كيم يو جونغ، في بيان نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، تحت عنوان “لا يمكن لأحد أن ينكر حقنا السيادي لإطلاق قمر صناعي للاستطلاع العسكري”: إن “إطلاق القمر الصناعي للاستطلاع العسكري هو حق الدفاع عن النفس لكوريا الشمالية”.

وأضافت حسب ما ذكرت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية للأنباء “إن كان إطلاقنا للقمر الصناعي يستحق الإدانة، فإن الدول التي أطلقت ما مجموعه آلاف من الأقمار الصناعية ينبغي أن تتعرض للإدانة، وأن مزاعم الولايات المتحدة ليست سوى سفسطة تناقض الذات”.

وأوضحت كيم أن الولايات المتحدة تملأ سماء شبه الجزيرة الكورية في هذه الساعة أيضاً بالعديد من الأقمار الصناعية للاستطلاع وطائرات استكشافية مسيرة لمراقبة تحركاتنا، وليس لها حق في انتقاد إطلاقنا للقمر الصناعي للاستطلاع العسكري.

ووصفت قرارات مجلس الأمن الدولي التي تحظر أي إطلاق لكوريا الشمالية باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية، بأنها شبيهة بالعصابات وخاطئة وتنتهك حق كوريا الشمالية في استخدام الفضاء.

وفي غضون ذلك، أكدت أن كوريا الشمالية غير مهتمة بإجراء محادثات مع الولايات المتحدة، وليس لديها محتوى حوار ولا تشعر بضرورة الحوار مع الولايات المتحدة، وتابعت “سنواصل ردنا بأسلوب أكثر عدوانية حتى يدركوا أنهم لن يستفيدوا من التمادي في السياسة العدائية تجاه كوريا الشمالية”.

يذكر أن كوريا الشمالية أطلقت أمس الأربعاء، الصاروخ الفضائي “تشون-ري-ما 1” الذي يحمل أول قمر صناعي للاستطلاع العسكري “مان -ري-كيونغ 1″، غير أن الصاروخ الفضائي سقط في البحر الغربي بسبب خلل فني في المحرك، وترتب على ذلك صدور رسائل إدانة من المجتمع الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى