مقالات

“قناة مخصصة للمراهقين… تعليم مهني وتوجيه نحو الحياة” بقلم : حسام الطائي

كثيرة هي أنواع القنوات التلفزيونية منها الاخبارية و الغنائية و الوثائقية و المخصصة للافلام و المسلسلات والقنوات الدينية ولكن نفتقر الى قناة مخصصة للمراهقين، هذه الفئة المهمة جدا و تقع في مرحلة عمرية تتطلب التركيز عليها من قبل العائلة و الحكومة.

لماذا التركيز على المراهقين

المراهقون هم القوة العاملة في المجالين الحكومي و الخاص والمحركة للاقتصاد وهم القوة الشرائية والاستهلاكية الاكبر بين فئات المجتمع والاكثر تفاعلية مع الحياة، بالتالي تركيز الحكومة على موضوع “التهيئة الفكرية للمراهقين” عن طريق القناة التلفزيونية لتوجيه هذه الطاقات يولد جيل ناجح وفعال.

ماهو دور القناة التلفزيونية المخصصة للمراهقين

يركز دور القناة في التهيئة الفكرية و التوجيه في الحياة، فالمراهقون سيتحولون الى شباب يحتاجون الى عمل ودراسة و وظيفة، هنا ياتي دور القناة المخصصة للمراهقين في

كيف نختار مهنتنا القادمة ان كانت حكومية او قطاع خاص.
كيف نستعد للدخول الى عالم العمل “كيف نقدم على العمل و نكتب السيرة الذاتية كيف نتحدث في المقابلات و ماشبه ذلك من تعليمات”.
ماهي الاعمال التي تناسبنا “هناك شباب لا يعرف ماذا يريد لكن عندما يستمع الى شروحات وتوجيهات من خبراء يستطيع هو ان يفهم احتياجاته ويختار نوع العمل المناسب له
كيف ينظمون حياتهم ليستفادوا من وقتهم في التعليم والترفيه و غير ذلك.

المراهقون والمقهى

ان المقاهي الشعبية جزء تراثنا لكنها مخصصة الى الذين نظموا حياتهم ومستقبلهم او كبار السن، لكن ان تكون ملاذا للمراهقين اصحاب الطاقات الكبيرة و الاستيعاب السريع ليس خيار جيد، هنا ياتي دور القناة المخصصة للمراهقين في توجيههم نحو

تعلم مهارات فنية مثل الرسم الموسيقى النحت غيرها من مهارات مفيدة لهم وقد تكون مهنتهم مستقبلا.
تعليمهم معارف جديدة عن طريق البرامج و المسلسلات و التقارير المخصصة لهذه الفئة ” ففي الدول المتطورة هناك مؤسسات تنتج مواد اعلامية مخصصة للمراهقين توجهم نحو علوم و معارف و نشاطات مفيدة.
تعليمهم مهن عملية مثل النجارة والحدادة والبناء او مهارات الكومبيوتر وغيرها.
توجيههم نحو المغامرة والاستكشاف مثل “زيارة المواقع الاثرية، الذهاب برحلات سياحية، المشاركة في نشاطات وفعاليات اجتماعية”
توجيههم نحو الرياضة بكل انواعها، ماقد يخلق نجوم رياضيين خاصة في الرياضات الفردية مثل “الملاكمة، المصارعة، التنس وغيرها” فالتوجيه نحو الرياضة يطلق طاقاتهم نحو شيء مفيد يرافقهم طوال العمر.

الارشاد في الحياة

واحدة من اهم اهداف القناة المخصصة للمراهقين هي “الارشاد” في كل نواحي الحياة، ففي بعض الاحيان لا تكون للعائلة الخبرة لتوجيه ابنائهم بالتالي هذه القناة توفر اشخاص اصحاب خبرات لتوجيه المراهقين والتواصل معهم للاجابة عن اسئلتهم التي قد تغير حياتهم نحو الافضل.

في الختام

المراهقون جيل جديد متمرد متجدد له القدرة على ان يواكب متطلبات العصر الحديث و يقوم بتحريك وتحديث المجتمع فالاستثمار فيه و توجيه طاقاته يقود الى التغيير والتطوير في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى