دول العالم

واشنطن “منزعجة للغاية” من خطط إسرائيل لبناء مستوطنات في الضفة الغربية

رويترز – العربي

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الأحد، عن قلق واشنطن العميق من تقارير تشير إلى عزم الحكومة الإسرائيلية المضي قدماً في التخطيط لأكثر من 4000 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

الموازنة أقرت تخصيص عشرات الملايين من الدولارات للأحزاب المتشددة المؤيدة للمستوطنين

وقال المتحدث باسم الوزارة، ماثيو ميلر، في بيان: “نشعر بقلق مماثل إزاء التقارير التي تفيد بإدخال تغييرات على نظام إدارة المستوطنات الإسرائيلي تعجل بالتخطيط للمستوطنات والموافقات عليها”.

وأضاف “كما كانت السياسة المتبعة منذ فترة طويلة، تعارض الولايات المتحدة مثل هذه الإجراءات الأحادية الجانب التي تجعل حل الدولتين أكثر صعوبة وتشكل عقبة أمام السلام”.

ودعت الوزارة حكومة إسرائيل إلى الوفاء بالالتزامات التي تعهدت بها في العقبة بالأردن وشرم الشيخ بمصر والعودة إلى الحوار الرامي لوقف التصعيد.

وأقر البرلمان الإسرائيلي، نهاية مايو (آيار) الماضي، موازنة خصصت ما يقرب من 4 مليارات دولار في شكل صندوق تقديري، معظمها للأحزاب الدينية المتشددة والمؤيدة للاستيطان.

وأقرت الموازنة أيضاً تخصيص عشرات الملايين من الدولارات للأحزاب المتشددة المؤيدة للمستوطنين للترويج لمشروعاتها عبر الوزارات التي يسيطر عليها المتشددون.

وفي فبراير (شباط) الماضي أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، عن قلقها من “إعلان إسرائيل أنها ستقدم على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية”.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، نيد برايس إن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أكد خلال زيارته لإسرائيل أنه يجب على “جميع الأطراف الامتناع عن الأعمال الي تزيد من التوترات وتبعدنا عن السلام”.

وتبنى مجلس الأمن الدولي، في فبراير، موقفا هو الأول منذ 6 سنوات ضد المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في بيان غير ملزم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى