محليات

فتح باب التسجيل لحجاج سلطنة عُمان لـ 1445 هـ خلال الشهرين الهجريين القادمين

مسقط – العربي

أعلنت بعثة الحج العُمانية أنه من المتوقع فتح باب التسجيل لحجاج سلطنة عُمان لموسم 1445هـ خلال الشهرين الهجريين القادمين، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الختامي الذي عقدته البعثة اليوم بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية لاستعراض مؤشرات وإحصاءات الحج لعام 1444هـ.

وقال سلطان بن سعيد الهنائي رئيس البعثة إنّ سلطنة عُمان استثمرت حصتها البالغة 14 ألف حاج، بنسبة بلغت 99.7% بعدد إجمالي قدره 13956 حاجًّا، في حين لم يستكمل 44 مستحقًّا مناسك الحج لعام 1444هـ لأسباب مختلفة.

وأضاف أنّ بعثة الحج العُمانية رصدت العديد من التحدّيات خلال هذا الموسم أهمها كثرة حالات الإلغاء لاستحقاق الحج بعد منح الموافقة، فقد أثبتت مؤشرات النظام الإلكتروني للحج إلغاء 2889 شخصًا بعد منحهم الاستحقاق للحج وفق المعايير المعتمدة بالنظام، وشكل ذلك عبئا على فريق العمل في استيعاب الحصة المخصّصة لسلطنة عُمان خلال الفترات المقررة لإرسال بيانات الحجاج إلى بوابة الحج السعودية لإنهاء التعاقدات ودفع تكاليف الخدمات.

وأضاف أنّ من بين التحدّيات وجود استقطاع بالمخيم العُماني بعرفات بنسبة تُقدّر بـ 35 بالمائة من المخيم لوقوع أرض المخيم في منطقة تطوير المحيط حول جبل الرحمة المنفذ من قبل الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة إضافة إلى وضع البنية الأساسية بمشعري منى وعرفات التي تخضع لإعادة تقييم من قبل الجهات المختصة بالمملكة.

ولفت إلى أنّ من بين التحدّيات الكلفة الاستثمارية المؤقتة التي تدفع لتطوير مشعري منى وعرفات للاستخدام غير المتكرر خلال العام، إضافة إلى مخالفة بعض المواطنين لتنظيم منح استحقاق الحج وقيامهم بالذهاب إلى أداء شعائر الحج بدون تصاريح وتشكيل أعباء على بعثة الحج ومشاركة الحجاج النظاميين في حقوقهم.

وأفاد بأنّ بعثة الحج عملت بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة وجهات الاختصاص الأخرى بالمملكة على إيجاد الحلول الملائمة لمعالجة التحديات أو تحسين النتائج التي تترتب عليها في حدود المتاح، وقد أثمر التعاون المشترك على استيعاب حصة سلطنة عُمان بنسبة بلغت 99.7 بالمائة وتجاوز تحدي كثرة الإلغاءات.

وذكر أنّ البعثة نجحت بدعم من وزارة الحج والعمرة وشركة كدانة في معالجة مخيم عرفات لاستيعاب جميع حجاج سلطنة عُمان، وتعويض المساحة المستقطعة في موقع قريب من المخيم الرئيس، ومعالجة مطلب رفع الطاقة الكهربائية بمخيمي منى وعرفات، عبر تعزيز الطاقة بمخيم عرفات، وتركيب محطة توزيع بمخيم منى التي أسهمت في تحسين خدمات المخيمين وخاصة تشغيل أجهزة التكييف وثلاجات التبريد.

وأكّد على أنّ هناك تعاونًا مع المملكة العربية السعودية لإيجاد بعض الحلول لرفع كفاءة دورات المياه وزيادة عددها، ومن المتوقع أن تبدأ من موسم الحج القادم مضيفًا أنّ البعثة نجحت في الحدّ من الحجاج غير النظاميين بنسبة تقدّر بـ 99 بالمائة حيث لم ترصد سوى حالات معدودة واتخذت بشأن المخالفين الإجراءات اللازمة.

وأشار إلى أنّ البعثة أجرت استطلاعًا لحجاج موسم حج 1444هـ حيث أظهرت الاستبيانات العديد من المؤشرات التي يجب أن تكون محل اهتمام ومراجعة.

وذكر أن نسبة الرضا العام لحجاج سلطنة عُمان في استبيان تقييم شركات الحج الذي يشمل المدينة المنورة ومكة المكرمة ومشعر منى بلغت 96 بالمائة بتقييم 16505، وكانت نسبة الرضا بشأن مخيم منى 93 بالمائة بتقييم 6188، وكانت النسبة 94 بالمائة عن مستوى الإسكان بالمدينة المنورة ومكة المكرمة ومشعر منى، ونسبة التغذية 97 بالمائة، ونسبة تقييم النظافة 94 بالمائة.

وقال إنّ الاستبيان الخاص بمشعري منى وعرفات الذي اشتمل على عشرين بندًا أظهر نتائج متفاوتة كشفت تقييمًا متدنيًا لمستوى عدد دورات المياه بمخيم منى بنسبة عدم رضا بلغت 71 بالمائة يليه مستوى عدد دورات المياه بمخيم عرفات بنسبة 54 بالمائة ثم نظافة دورات المياه بمخيم منى بنسبة 46 بالمائة، وتصدر مؤشر رضا الحجاج عن التغذية بعرفات بنسبة رضا مرتفعة جدًا بلغت 95 بالمائة مشيرًا إلى أنّ مجموع تصويتات على بنود مختلفة بلغت 154268 تصويتا شارك فيها حجاج هذا الموسم وبلغت نسبة الرضا العامة عن موسم الحج 85 بالمائة.

وذكر أنّ ملحوظات الحجاج غالبًا تركزت على الخدمات المقدمة في مشعري منى وعرفات وتمثّلت في عدم مناسبة أعداد دورات المياه بمخيمي منى وعرفات مع أعداد الحجاج في فترات الذروة وخاصة قبل صلاتي الفجر والمغرب، وتدني الرضا عن مستوى نظافة دورات المياه بمخيمي منى وعرفات وخاصة في فترات الذروة حيث يتعذر قيام عمال النظافة بدورهم.

وبين أن هذه الخدمات مرتبطة بأعمال البنية الأساسية بالمشاعر المقدسة، إذ ستبذل بعثة الحج العُمانية وسعها مع جهات الاختصاص بالمملكة العربية السعودية الشقيقة لبحث الحلول الملائمة لتحسين البيئة الملائمة لضيوف الرحمن وهو الهدف الأسمى والغاية المرجوة التي تنتهجها حكومة المملكة العربية السعودية لإثراء تجربة الحاج والمعتمر.

وأكّد على أنّ هناك تعاونًا مع المملكة العربية السعودية لإيجاد بعض الحلول لرفع كفاءة دورات المياه وزيادة عددها ومن المتوقع أن تبدأ من موسم الحج القادم مضيفًا أنّ البعثة نجحت في الحدّ من الحجاج غير النظاميين بنسبة تقدّر بـ 99 بالمائة حيث لم ترصد سوى حالات معدودة واتخذت بشأن المخالفين الإجراءات اللازمة. كما أكّد على أنّ هذه الخدمات مرتبطة بأعمال البنية الأساسية بالمشاعر المقدسة، وستبذل بعثة الحج العُمانية وسعها مع جهات الاختصاص بالمملكة العربية السعودية الشقيقة لبحث الحلول الملائمة لتحسين البيئة الملائمة لضيوف الرحمن وهو الهدف الأسمى والغاية المرجوة التي تنتهجها حكومة المملكة العربية السعودية لإثراء تجربة الحاج والمعتمر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى