الدول العربية

غوتيريش: المستوطنات الإسرائيلية انتهاك صارخ للقانون الدولي

رويترز – العربي

قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش حث إسرائيل، أمس الاثنين، على وقف ما وصفها بقرارات مقلقة بشأن النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة والعدول عنها.

وأضاف نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق في بيان “الأمين العام يكرر أن المستوطنات هي انتهاك صارخ للقانون الدولي. إنها عقبة رئيسية أمام تحقيق حل على أساس دولتين قابل للاستمرار وسلام عادل ودائم وشامل”.

وأردف “توسيع هذه المستوطنات غير الشرعية إنما هو محرك رئيسي للتوتر والعنف ويزيد الاحتياجات الإنسانية بشدة”.

انزعاج أمريكي

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، أكد الاثنين أن الولايات المتحدة “منزعجة للغاية” من عزم الحكومة الإسرائيلية الموافقة على آلاف تصاريح البناء في الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف المتحدث أن واشنطن تدعو إسرائيل إلى العودة إلى الحوار الذي يهدف إلى وقف التصعيد.

وقال المتحدث في بيان: “تعارض الولايات المتحدة وفقا لسياستها القائمة منذ وقت طويل مثل هذه الإجراءات الأحادية التي تجعل تحقيق حل الدولتين أكثر صعوبة وتشكل عقبة أمام السلام”.

خطة لتوسيع الاستيطان

وكانت الحكومة الإسرائيلية، أقرت الأحد، خطة لتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، في خطوة نددت بها الحكومتان الفلسطينية والأردنية بشدة.

وبموجب هذه الخطة سيتم تقليص إجراءات المصادقة على البناء الاستيطاني إلى حد كبير، وكذلك جعل القرار المتعلق بالبناء الاستيطاني بيد بتسلئيل سموتريتش وزير المالية والمسؤول عن الاستيطان في وزارة الدفاع الإسرائيلية.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية (كان)، يقضي القرار بأن يتم دفع مخططات بناء في المستوطنات من دون مصادقة المستوى السياسي، خلافاً للوضع القائم منذ 25 عاماً.

وكانت الإجراءات المتبعة سابقاً تقضي بأن يصادق رئيس الوزراء ووزير الدفاع على أي مرحلة في مخططات البناء على حدة، ومن خلال 4 عمليات مصادقة مختلفة أو أكثر، وتستمر لعدة سنوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى