الفيديودول الخليج

غدًا الثلاثاء.. العالم يترقب وصول “مسبار الأمل” إلى مدار الالتقاط حول كوكب المريخ “فيديو”

أبوظبي- العربي

يترقب العالم، غدًا الثلاثاء، اللحظة التاريخية لدخول “مسبار الأمل” إلى مدار الالتقاط حول كوكب المريخ، والتي تعد أول مهمة عربية لاستكشاف الكواكب تقودها دولة الإمارات.

وبهذه المناسبة، وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رسالة لشعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية، مساء اليوم، عبر حسابه في “تويتر”، قال فيها: ” إخواني وأخواتي أبناء شعب الإمارات .. وأبناء الأمة العربية والإسلامية ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، خلال الساعات القادمة يصل مسبار الأمل لكوكب المريخ، وسيكون التحدي الأكبر هو الدخول لمدار المريخ، 50 بالمئة من البعثات البشرية التي حاولت قبلنا لم تستطع أن تدخل المدار .. ولكن أقول .. حتى إن لم ندخل المدار .. فقد دخلنا التاريخ .. هذه أبعد نقطة في الكون يصلها العرب عبر تاريخهم .. أكثر من 5 ملايين ساعة عمل لأكثر من 200 مهندس ومهندسة إماراتيين .. هدفنا هو إعطاء أمل لجميع العرب .. بأننا قادرون على منافسة بقية الأمم والشعوب ..”.

ويمكن للجمهور متابعة البث الحي للحظات الحاسمة لدخول مسبار الأمل إلى مدار الالتقاط حول كوكب المريخ عبر الموقع الإلكتروني: www.emm.ae/live ويصل مسبار الأمل إلى مدار الالتقاط حول المريخ عند الساعة 7:42 مساءً بتوقيت الإمارات، فيما يبدأ البث الحي لعملية الدخول إلى المدار عند الساعة السابعة مساء، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات.

ويهدف مشروع الإمارات لاستكشاف كوكب المريخ “مسبار الأمل”، إلى تقديم أول صورة متكاملة للغلاف الجوي للمريخ، وتكوين فهم أعمق حول التغيرات المناخية على سطح كوكب المريخ، ورسم خارطة توضح طبيعة طقسه الحالي عبر دراسة الطبقة السفلى من غلافه الجوي.

كما يهدف المشروع إلى دراسة تأثير التغيرات المناخية على المريخ في تشكيل ظاهرة هروب غازي الأكسجين والهيدروجين من غلافه الجوي عبر دراسة العلاقة بين طبقات الغلاف الجوي السفلية والعلوية.

يذكر أن “مسبار الأمل” قد انطلق في 20 يوليو 2020 من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان على متن الصاروخ “إتش 2 إيه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى