محليات

غداً… مهرجان سمائل على موعد لتدشين لجنة الفروسية

سمائل – العربي

يرعى سعادة الدكتور :أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للزراعة غدا الجمعة الحفل الرسمي لتدشين للجنة سمائل للفروسية ضمن برامج وفعاليات مهرجان سمائل الأول وذلك بميدان الفروسية بواحة سمائل بالولاية.

يقام الحفل بمناسبة التدشين الرسمي للجنة الفروسية بولاية سمائل تزامنا مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني المجيد وبحضور سعادة عضو مجلس الشورى عن ولاية سمائل وسعادة والي سمائل وبمشاركة هواة الفروسية من الولاية ومن مختلف الولايات المجاورة.

وقال عيسى بن حمد السيابي رئيس اللجنة :بأنه اشهرت لجنة سمائل للفروسية رسميا في شهر أبريل الماضي تحت اشراف الإتحاد العُماني للفروسية حيث تسعى اللجنة لإحياء الموروث الشعبي للفروسية لولاية والمشاركة الفعالة في مختلف المناشط الوطنية والدينية والإجتماعية مما يشجع المجتمع بالاهتمام بكل مايخص الخيل والفروسية.

واضاف السيابي بأن المشاركة في المناسبات الوطنية واجب وطني واجتماعي للاحتفال بهذه المناسبة الوطنية العزيزة على قلوب العُمانيين والتي تتزامن مع مهرجان سمائل الاول الذي ساهمت فيه اللجنة المنظمة بدعم اللجنة ومناشطها.

وكانت اللجنة قد نظمت بعد الاشهار الرسمي عرضة العيد لأول مرة في ولاية سمائل وشارك فيها مجموعة من الفرسان من مختلف ولايات السلطنة ، وشهدت حضوراً كبيراً من عشاق الفروسية.

وأكد سعادة :محمد بن خميس الحسيني رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان سمائل بأن حفل تدشين لجنة سمائل للفروسية ومهرجان الفروسية الذي سيقام يوم غد الجمعة هو من الفعاليات الرئيسية والمهمة في مهرجان سمائل وتم التحضير له بشكل مميز يليق بالحدث متمنياً سعادته التوفيق للجنة.

سيشتمل حفل الفروسية على فن (همبل الخيل :وهو فن يؤديه الفرسان وهم على ظهور الخيل سواء فردا أو مجموعة حيث يرددون الاشعار التي تدل على وصف الخيل والمدح والقوة والشجاعة) ثم يليه فن (التحوريب
حيث يؤدى هذا الفن الواحد تلو الآخر يستعرض من خلاله الفرسان زينة الخيل التي توشحت الفضيات والسرج العُماني ثم يتم تقديم عرضه الخيل حيث يُظهر الفرسان من خلالها براعتهم ومهاراتهم الاستعراضية من تشابكٍ بالأيدي والوقوف على ظهر الخيل ومهاراتهم في الاستعراض).

كما ستقدم خلال الحفل مهارات الخيل حيث يؤدي الفارس بعض الحركات البهلوانيه الخطره لعرض مهاراته وقدراته ، مع وجود فارس صغير بخيل واحد معاً ..وكذلك ترقيد الخيل هو ترقيد الفارس للخيل ليظهر بذلك فن الترويض واطاعه الخيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى