محليات

غداً .. افتتاح مشروع محطة سيح الخيرات بثمريت بتكلفة 13 مليون ريال عُماني

أسماء بنت خلفان الغدانية – العربي

تفتتح الشركة العمانية لنقل الكهرباء بمحافظة ظفار غداً مشروع محطة سيح الخيرات جهد 33 / 132 كيلوفولت، والتي تبعد حوالي 80 كيلومترًا عن ولاية ثمريت.

وقد بلغ إجمالي الاستثمار لهذا المشروع حوالي 13 مليون ريال عماني، والذي تضمن على 6 خلايا غازية جهد 132 كيلوفولت، ومحوِّلَيْن بسعة 125 ميجافولت أمبير، و4 خلايا غازية جهد 33 كيلوفولت فضلا عن البنية الأساسية للاتصالات وأنظمة الأمن .

بالإضافة إلى إنشاء خط نقل علوي بطول 91 كيلومترا يربط بين محطة محوِّلات ثمريت ومحطة محوِّلات سيح الخيرات.

ويعتبر مشروع محطة سيح الخيرات استثماراً استراتيجيّا من قِبل الشركة العمانية لنقل الكهرباء؛ إذ يهدف إلى تلبية الطلب المستقبلي على الكهرباء في محافظة ظفار.

كما أنه سيضمن إمداداً مستقراً وموثوقاً للطاقة في القطاع الزراعي والمصانع ومزارع التنمية الحيوانية وبعض القطاعات في المحافظة ، ويتوافق المشروع مع خطة سلطنة عمان لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وذلك من خلال ربط المنطقة بشبكة ظفار، وتوفير ما مقداره 42.3مليون ليتر من وقود الديزل سنويا والقضاء على التلوث البيئي من إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون بما مقداره 114 الف طن.

ويتمثل الدور المهم لمشروع محطة سيح الخيرات في التخفيف من التلوث وتقليل النفقات التشغيلية، علاوة على ذلك تسهيل دمج المناطق الريفية في شبكة كهرباء محافظة ظفار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى