دول العالم

غارات روسية جديدة على كييف.. وأوكرانيا تسقط 20 مسيرة

د ب أ – العربي

قتل شخصاً وأصيب آخرون جراء غارات جوية شنتها القوات الروسية على كييف مساء، أمس الأربعاء، حسبما أفادت الإدارة العسكرية بالمدينة على تلغرام، فيما أعلنت أوكرانيا أنها أسقطت 20 مسيّرة هجومية روسية وصاروخي كروز في ضربات استهدفت كييف ومناطق أخرى من البلاد لليلة الثالثة على التوالي.

ونقلت صحيفة كييف إندبندنت عن الإدارة أنه تم نقل المصابين إلى مستشفيات لتلقي العلاج، كما نقلت الصحيفة عن الإدارة العسكرية أن الدفاعات الأوكرانية أسقطت جميع الطائرات المسيرة الروسية الـ12 تقريباً التي شنت أحدث هجوم جوي على العاصمة.

وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو إن خدمات الطوارئ استجابت لمكالمات من مناطق سولوميانسكي وشيفتشينكيفسكي وبوديلسكي ودارنيتسكي في أعقاب وقوع “انفجارات في العاصمة”.

وأضاف على تلغرام “في منطقة بوديلسكي، وخلال عمل رجال الإطفاء على إخماد النيران في مبنى سكني، كما عثر على جثة شخص واحد”.

وأفاد سيرغي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية في كييف على تلغرام أيضاً، أن شخصين أصيبا في منطقة دارنيتسكي “نتيجة تساقط الركام”.

وقال إن الحرائق اندلعت في مبنى سكني في منطقة شيفتشينكيفسكي وآخر غير سكني في منطقة بوديلسكي، مضيفاً أن خدمات الطوارئ موجودة في الموقعين.
وأظهرت صورة نُشرت على الحساب الرسمي للإدارة العسكرية في كييف على تلغرام، غرفة في مبنى مرتفع دُمر جزء من جدارها في منطقة دارنيتسكي.

وحذر سلاح الجو الأوكراني في بيان أن التهديد بتعرض المدن للقصف بطائرات مسيرة روسية لا يزال قائماً.

وكانت انفجارات دوت في شرق العاصمة الأوكرانية، بينما انطلقت صافرات الإنذار وتم تفعيل أنظمة الدفاع الجوي، وطلبت السلطات من المواطنين الاحتماء بالملاجئ.

قال مسؤولون إن وحدات أوكرانية مضادة للطائرات كانت تعمل للتصدي لهجوم بطائرات مسيرة لليلة الثالثة على التوالي، في  كييف وحولها في وقت مبكر من يوم الخميس، فيما تحقق أجهزة الطوارئ فيما يتعلق بالحطام المتساقط والانفجارات في ثلاث مقاطعات.

إسقاط مسيرات روسية

فيما أعلنت أوكرانيا، الخميس، أنها إسقطت 20 مسيّرة هجومية روسية وصاروخي كروز، في ضربات استهدفت كييف ومناطق أخرى من البلاد لليلة الثالثة على التوالي.

وقال الناطق باسم سلاح الجو الأوكراني يوري إيغنات: “قمنا بعملية دفاع جوي ناجحة، دمرنا 20 مسيّرة من طراز شاهد، أسقطنا كل تلك التي كانت تحلق.. ودمرنا أيضاً صاروخي كروز من طراز كاليبر”.

قمة أمنية 

ومن جانبه قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تصريحات نشرت في وقت مبكر من، يوم الخميس، إن قمة حلف شمال الأطلسي أوجدت لأوكرانيا أساساً أمنياً لم يتحقق من قبل ووضعتها على الطريق نحو الانضمام إلى الحلف.

وأضاف زيلينسكي في كلمته الليلية المصورة “هذا مهم للغاية. للمرة الأولى منذ استقلالنا، صار هناك أساس أمني لمسعى أوكرانيا للانضمام إلى الحلف”.

وأضاف “هذه ضمانات أمنية ملموسة أكدتها أكبر سبع ديمقراطيات في العالم، لم يكن لدينا من قبل مثل هذه القاعدة الأمنية وهي على مستوى مجموعة السبع”.

وجدد زيلينسكي التأكيد على تصريحات أدلى بها في قمة ليتوانيا، والتي قال فيها: “أزلنا أي شكوك أو غموض حول ما إذا كانت أوكرانيا ستنضم للحلف أم لا. ستنضم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى