الصحة

علماء يحذرون : تمكن فيروس كورونا من التكيف والتعايش مع البشر!

متابعة صحيفة العربي الإلكترونية

حذر باحثون في ولاية فلوريدا الأمريكية من تكيف فيروس كورونا المستجد مع البشر، حيث يعتقدون بأن الفيروس تحوّر بشكل يجعله أشد قدرة على مهاجمة الخلايا البشرية، وهذا سبب ارتفاع عدد الحالات في الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية. وقال الباحثون بأن الفيروس يتغير، واستطاع التكيف مع البشر.

قال باحثون في ولاية فلوريدا الأمريكية إن فيروس كورونا المستجد تحوّر بشكل يجعله أشد قدرة على مهاجمة الخلايا البشرية، وهذا سبب ارتفاع عدد الحالات في الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية. حيث إن الفيروس يتغير، واستطاع التكيف مع البشر.

ورصد علماء من معهد سكريبس للأبحاث حدوث طفرة لبروتين النتوءات الشوكية الموجود على سطح الفيروس والتي تساعده على دخول الخلايا.

ووجدوا طفرة تسمى D614G تمنح الفيروس مزيداً من هذه النتوءات وتجعلها أكثر استقراراً، وهو ما يسهل بدوره التصاقه بالخلايا واختراقها.

وكشف هيريون تشوي، عالم الفيروسات الذي شارك في الإشراف على الدراسة، أن البحث توصل إلى أن الفيروسات التي حدثت لها هذه الطفرة كانت معدية أكثر بكثير من تلك التي لم تحدث لها الطفرة.

وقالت شبكة سي إن إن: إن نتائج الدراسة الأخيرة لا تزال بحاجة إلى مراجعة، وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول تأثير هذه الطفرة في مسار الجائحة التي يشهدها العالم.

ويرى العلماء أن النتائج تظهر أننا يجب أن نكون في حالة تأهب للتغير المستمر في حالة الفيروس؛ لأنه قادر على الإستجابة لكل ما نقوم به للسيطرة عليه. ويخشى العلماء كذلك من تغير الفيروس ومقاومته للدواء واللقاح ومن تكيفه للبقاء فترة أطول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى