محليات

ظفار تحتضن المخيم العربي الـ 25 للمرشدات

مسقط – العربي

افتتح صباح اليوم بمحافظة ظفار المخيم العربي الـ 25 للمرشدات والمخيم الصيفي الـ 22 للمرشدات والمتقدمات بتنظيم من المديرية العامة للكشافة والمرشدات، تحت شعار “مهارات المستقبل.. ابتكار- تحد- استدامة”. ويستمر المخيم حتى 12 أغسطس بمشاركة دول عربية وخليجية.

ويهدف مخيم المرشدات إلى اكتساب مهارات معايشة الطبيعة وحياة الخلاء وممارسة التقاليد الإرشادية وتطبيق عناصر الطريقة الإرشادية من خلال مهارات التخييم وتنمية مهارات التحدي والمغامرة لدى المرشدات واكتشاف الطبيعة والتعرف على مفرداتها من خلال الزيارات العلمية والسياحية، وتهيئة فرص الابتكار.

وسينطلق المخيم الكشفي الصيفي الخليجي لمرحلة الكشافة المتقدم وذلك بالمخيم الكشفي بسهل جبل آشور في محافظة ظفار خلال الفترة من 15- 21 أغسطس، بمشاركة 265 مشاركاً، منهم (17) كشافًا و(14) طالبًا مجيدًا و(18) قائدًا كشفيًا من مختلف المحافظات التعليمية بسلطنة عمان بالإضافة إلى (46) عضوا من اللجان العاملة والفنيين في المخيم. ويهدف المخيم الكشفي إلى غرس حب المواطنة في نفوس الكشافة من خلال المحافظة على موارد البيئة، وإكسابهم العديد من المهارات الكشفية التي تساعدهم في تنمية صحتهم الجسدية، إلى جانب ممارسة الأنشطة المختلفة التي تعزز من قدراته في التنمية المستدامة، وكذلك استكشاف البيئة العمانية من خلال الدراسة الميدانية للمواقع الأثرية.

وقال الدكتور يعقوب بن خلفان بن عبدالله الندابي المدير العام للمديرية العامة للكشافة والمرشدات بأن عدد المشاركات يُقارب 250 مشاركة، منهم 144 قائدة ومرشدة من سلطنة عمان، ومُشاركات من ليبيا، وقطر، والبحرين، والكويت والأردن، والسودان، ولبنان، ومصر

وأوضح إلى أن برنامج المخيمات يتنوع بين المعرفة العلمية والعملية والترفيه والصحة والسلامة البدنية إلى جانب تعريف المشاركين بالطبيعة الخلابة التي تزخر بها سلطنة عمان وتاريخها العريق وآثارها، وذلك من خلال الزيارات والجولات السياحية للقرى الأثرية والمتاحف التي تحتضن بين أروقتها تراث سلطنة عمان التليد، بجانب المهارات المختلفة التي تعود بالنفع على منتسبي الحركة الكشفية والإرشادية في التقانة والذكاء الاصطناعي حيث تم الاستعداد لتنظيم حلقات عمل حول تطبيقات وبرامج الهواتف الذكية، والأمن السيبراني وتقنية المعلومات، والذكاء الاصطناعي أدواته وبرمجياته، وكذلك كيفية تصميم الفيديو في تطبيق كانفا بجانب الطاقة الشمسية والذكاء الاصطناعي والروبوت.

كما تم إعداد جلسات حول تنمية الذات والصحة والبيئة مثل: طريقة الإنعاش القلبي الرئوي، ومهارات التفكير والحوار، ومهارات قادة المستقبل، وتدوير النفايات، والحماية من الأذى، الصحة النفسية، بالإضافة إلى إعداد برامج في النشاط البدني، وتقديم ورش عمل للمشاركين لخدمة وتنمية المجتمع، وتشمل إزالة شجرة المسكت، وزراعة الشتلات، وحلقة عمل في الدفاع المدني والإطفاء والإسعافات الأولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى