محليات

صلالة تختتم أعمال المنتدى الثالث للسياحة والتراث

إسحاق الحارثي_العربي

رعى سعادة فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان حفل ختام أعمال المنتدى العربي الثالث للسياحة والتراث الذي استضافته سلطنه عمان في مدينة صلالة حاضرة ظفار خلال الفترة من 31 يوليو 2023 وحتى 1 اغسطس 2023،حيث استعرضت عدد من التوصيات.

أولاً:
التاكيد على أهمية الإعلام بكافة وسائله في الترويج السياحي عموماً والترويج السياحي العربي البيني خصوصاً و تسليط الضوء على المشاريع والأنشطة والفعاليات السياحية العربية وفقاً لبرامج وخطط إعلامية عربية مشتركة.

ثانياً:
دعوة وسائل الإعلام العربية بكافة أشكالها لتسليط مزيد من الضوء على سياحة الآثار التي تشكل كنوزاً تاريخية وموروثاً ثقافياً تزخر به كثير من الدول العربية.

ثالثاً :
التاكيد على أهمية العمل العربي المشترك ووضع خطة إعلامية للترويج السياحي وفقاً لبرامج مشتركة تحت مظلة الإتحاد العربي للإعلام السياحي وبما يمكن من الوصول الى التكامل العربي السياحي.

رابعاً:
استعداد الإتحاد العربي للإعلام السياحي لوضع وتنفيذ خطة عمل سنوية تدعم قرارات جامعة الدول العربية باختيار مدينة عربية كمدينة السياحة العربية والترويج لها وتغطية فعالياتها في كافة وسائل الإعلام العربية.

خامساً:
أكد المشاركون على أهمية المضي قدماً بنشر الثقافة السياحية ودور الإتحاد العربي للإعلام السياحي بتحقيق هذا الهدف من خلال تنظيم دورات وورش عمل تستهدف طلبة وطالبات المدارس والجامعات بالدرجة الأولى.

سادساً:
أكد المشاركون على أهمية التدريب الإعلامي السياحي وأن يقوم الإتحاد العربي الاعلام السياحي بتنظيم مزيد من الدورات في الدول العربية لمواكبة التطورات التقنية والتكنولوجية والرقمية الذكية والحديثة من أجل العمل على تطوير أساليب الترويج الإعلامي للسياحة العربية بمختلف اشكالها وصورها .

سابعاً:
التاكيد على دور السياحة كمحرك رئيسي في اقتصادات الدول ورافع مهم لمعدلات النمو وتوفير فرص عمل للشباب وجذب الإستثمارات مما يستوجب دوراً أكبر للإعلام بإبراز دور وأهمية السياحة في كل ذلك.

ثامناً :
أكد الحضور على أهمية السياحه الثقافية كاداة للتنمية الإجتماعية والإقتصادية وعلى دور الإعلام السياحي في تسويق الوجهات السياحية وتحسين الصورة الذهنية داعياً لتظافر الجهود الرسمية والأهلية والتعاون مع الإعلام النشر الثقافة الإعلامية.

تاسعاً :
ثمن المشاركون رعايه صاحب السمو السيد مروان بن تركي ال سعيد محافظ ظفار أعمال المنتدى وتوزيع جواز أوسكار الإعلام السياحي العربي كما ثمنوا الجهود التي بذلتها كافة الجهات المعنية في المحافظة وفي مدينة صلالة وجميع الجهات الداعمة والراعية والمحاضرون والمشاركون والضيوف والفائزون بجوائز أوسكار الإعلام السياحي العربي والحضور والتقدير الخاص لدعم جامعة الدول العربية من خلال الإتحادات العربية النوعية المتخصصة والشكر للجان المنظمه لكافه الفعاليات برئاسة رئيس الإتحاد العربي للإعلام السياحي الدكتور سلطان اليحيائي.

شاكرين ومثمنين حسن الإستقبال وكرم الضيافة في سلطنه عمان.

ورش وبرامج تدريبية:
إلى جانب ذلك عقدت أمس ثلاث حلقات عمل مصاحبة لفعاليات المنتدى العربي الثالث للسياحة والتراث في يومه الثاني.

فقد عقدت حلقة عمل بعنوان: “التراث الثقافي وأهمية استثماره سياحيا” قدمها الدكتور حمد بن صراي النعيمي اكاديمي، متخصص بحامعة ⁧‫الإمارات.

ودعا بن صراي، إلى عرض التراث كواقع مشاهد يجب أن يتم ضمن منظومة متكاملة وغير مجزأة بحيث لا يلتزم المعرض بشكل محدد أو ضيق ضمن محاضرته.

مؤكداً على أهمية التراث الثقافي في دعم السياحة العربية مع أهمية توطين مهنة الإرشاد السياحي خاصة في دول الخليج العربية.

مشيرا كذلك إلى دور جمعيات الفنون الشعبية لإثراء الطابع السياحي والثقافي مع الحفاظ على المباني التاريخية والتراثية القديمة، مع زيادة الندوات الثقافية وحلقات العمل مع دعم إنشاء المتاحف التي تعرض الموروثات الخليجية والعربية مع أهمية تنظيمها وترتيبها خاصة المتاحف الخاصة.

وأشار النعيمي إلى دور التراث المعماري كأحد ركائز التراث ومعالمه الحضارية من خلال الإهتمام بترميم القلاع والحصون والأبراج والتي تشكل إطاراً حيويا في دعم السياحة المحلية والعربية لتكون رافد سياحي.

ودعا كذلك إلى الإهتمام بحملة التاريخ الشفاهي وعمل مقابلات التي تحفظ هذا التاريخ خاصة في منطقة الخليج حيث كثير من تاريخنا غير مكتوب.

وكذلك الإهتمام باصحاب الحرف التقليدية والتي تشكل مصدر دخل للفرد والوطن، وأكد أيضاً على أهمية تعزيز الأصالة في نفوس النشء عبر غرس القيم والمحافظة على اللهجات المحلية الأصيلة في ظل العولمة التي تسعى لمسح هويتنا.

كما عقدت حلقة عمل بعنوان: “الإعلامي السياحي الصغير”، قدمها صالح المخدوم مدرب معتمد من دولة ⁧‫الإمارات‬⁩ ، وليلى بن عطية الله من تونس.

تم خلالها تقديم دورة لعدد من الطلاب الصغار لتعريفهم بأهمية السياحة والإعلام السياحي من خلال نقل صور عن بلادنا سواء عبر وسائل الإعلام التقليدية أو شبكات التواصل الاجتماعي ،كما تم تدريبهم عملياً من خلال حلقة العمل على التفاعل المباشر.

كما عقدت حلقة العمل بعنوان: الإعلام السياحي ودوره في تسويق الوجهات السياحية وتحسين الصورة”، قدمها الدكتور عوني الداوود نائب رئيس تحرير صحيفة الدستور الاردنية.

وأشار خلالها الى أن الدول العربية تعد منظومة من 22 دولة، وتملك مقومات سياحية متعددة وأصبحت اليوم تشكل دعما لاقتصادنا الوطني.

داعياً إلى أهمية تعزيز التعاون العربي البيني في النشاط السياحي حتى يتحقق التكامل بين البلدان العربية على وجه الخصوص.

وقال: أن أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية غيّر مفاهيم عدة في القطاع السياحي، مشيراً إلى أن السياحة ليست بحاجة إلى ترويج بقدر أنها تحتاج إلى جذب الاستثمارات، كما أن برامج التواصل الإجتماعي ساهمت اليوم في دعم البرامج الترويجية ولها مردود كبير على دعم النشاطات السياحية وضرب مثلا بأحد مروجي التواصل الإجتماعي من السعودية الذي صور إمرأة تقدم خبزاً في الاردن وكيف غيرت هذه الصورة إهتمام الحكومة بالصناعات المحلية.

وأكد كذلك على أهمية وضع الإستراتيجيات لمشاريع التكامل بين الدول العربية وهي تستوجب الكثير لجذب السياح من خلال تهيئة البنية الأساسية لاستقطاب السياح.

وشدد على أهمية توزيع الأدوار بين الشخصيات والجهات المعنية حتى يتحقق العائد للقطاع السياحي.

وقال عوني، أن الإعلام جسر مهم يربط بين الجهات المعنية سواء الحكومة أو القطاع الخاص وكذلك الأفراد، مؤكداً على دور الجهات على تذليل العقبات أمام القطاع السياحي.

وأشار إلى أنه اليوم بات لدينا ما يعرف بسياحة المؤتمرات والمعارض والسياحة الثقافية والسياحة العلاجية وهي عوامل تدعم القطاع السياحي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى