منوعات

الليلة.. “الاقتران العظيم” ظاهرة فلكية لم تتكرر منذ عام 1623

متابعة: سمر ركن
 
يشهد العالم، مساء الاثنين، ظاهرة فلكية لن تتكرر قبل عام 2080، تتمثل بتقارب أكبر كوكبين في المجموعة الشمسية، وهما المشتري وزحل، إلى أقصى حد ليبدوان كأنهما كوكب واحد في ظاهرة تسمى “الاقتران العظيم”، وتتزامن مع الانقلاب الشتوي.

وسيتقارب المشتري وزحل مساء الاثنين فوق الأفق بعد غروب الشمس بفترة وجيزة عند الساعة 22:37 بتوقيت أبوظبي أو 21:37 بتوقيت مكة، 20:37 بتوقيت القاهرة، 18:22 بتوقيت غرينيتش، في لحظة لم تتكرر منذ عام 1623.

ويحدث “الاقتران العظيم” حين يتقاطع مسارا الكوكبين ويصبحان قريبين من بعضهما البعض لدرجة الاندماج، وسيظهران كأنهما كوكب واحد في السماء، فيما تفصل مئات ملايين الكيلومترات بينهما في الواقع.

ونقلت وكالة فرانس برس عن فلوران ديلفي من مرصد باريس “بي أس أل” قوله إن ظاهرة الاقتران العظيم هو “الوقت الذي يضعه الكوكبان لبلوغ مواقع نسبية مشابهة بالنسبة للأرض”.

وأضاف ديلفي: “باستخدام أداة مراقبة صغيرة قد تكون ببساطة مجرد منظار، سنتمكن من رؤية الحزامين الاستوائيين للمشتري وأقماره الرئيسية، مع حلقات زحل في إطار واحد”.

ويحدث اقتران المشتري وزحل مرة كل عشرين عامًا تقريبًا، ويعود آخر اقتران عظيم بين الكوكبين إلى العام 2000، لكن الفارق بين الكوكبين لم يكن ضئيلاً بالدرجة التي سيشهدها العالم اليوم الأثنين، منذ عام 1623، كما أن العالم لن يشهد حدثًا مشابهًا بهذه الدرجة من التقارب بين الكوكبين قبل 15 مارس 2080.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى