دول الخليج

سلطنة عُمان تكشف عن تفاصيل برنامجها المشترك المُصاحب لكأس العالم قطر ٢٠٢٢ واستعداداتها

العمانية – العربي

كشفت سلطنة عُمان -ممثلةً في وزارة التراث والسياحة في مؤتمر صحفي- اليوم عن تفاصيل برنامجها المشترك المُصاحب لكأس العالم قطر ٢٠٢٢، واستعداداتها بالتعاون مع الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

وأكّد سعادة عزان بن قاسم البوسعيدي -وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة رئيس اللجنة التسييرية لإدارة البرنامج- أن سلطنة عُمان تدعم جهود دولة قطر لإنجاح استضافة البطولة من خلال العديد من مجالات التعاون.

وأضاف سعادته أنّ أهداف البرنامج تتمثل في الترويج لمسقط كمدينة رئيسية معتمدة لاستقبال جماهير المونديال، وتوفير تجربة مُيسّرة واستثنائية للجماهير القادمة إلى سلطنة عُمان.

وتطرّق سعادته إلى المكونات الأساسية للبرنامج التي تشمل تأشيرة مشجعي كأس العالم لدخول سلطنة عُمان “حاملي بطاقة هيّا”، وبرنامجًا للرحلات الجوية اليومية بين مسقط والدوحة، وبرنامج تسهيلات المطارات والتنقل، وبرنامج الفنادق والباقات السياحية، وبرنامج الفعاليات والأنشطة إلى جانب الحملات الترويجية المصاحبة.

ووضح المقدم أحمد بن سعيد الغافري مدير الشؤون الإدارية والمالية بالإدارة العامة للجوازات والأحوال المدنية بشرطة عُمان السلطانية أن مزايا “حاملي بطاقة هيّا” الاستثنائية تتمثل في أنها تأشيرةٌ مجانية متعددة الرحلات، معزَّزةٌ بميزة الاستخراج عند الوصول، وفترةُ صلاحية تصل إلى ٦٠ يومًا.

وأضاف أنه يُتاح لحامل بطاقة “هيّا” اصطحاب عائلته من الدرجة الأولى للإقامة في سلطنة عُمان، وتغيير البطاقة إلى تأشيرة من فئة أخرى وفق الاشتراطات المتّبعة.

وقال المهندس عبد العزيز بن سعود الرئيسي الرئيس التنفيذي للطيران العُماني: إن الطيران العُماني قدّم حُزمًا للتذاكر تتضمن إقامةً وبأسعار خاصة لأكثر من 120 محطةً للحجز عالميًّا.

من جانبه قال الدكتور خالد بن عبد الوهاب البلوشي مدير أول للشؤون الحكومية بالطيران العماني: إن أسعار حجز رحلات اليوم الواحد تبدأ من 99 ريالًا عُمانيًّا للدرجة السياحية و305 ريالات عمانية لدرجة رجال الأعمال، خلال فترة مباريات كأس العالم من 20 نوفمبر وحتى 3 ديسمبر 2022.

وأضاف: تشجيعًا للمواطنين فقد تم توفير أسعار خاصة لهم تبدأ من 49 ريالًا عمانيًّا للدرجة السياحية و155 ريالًا عُمانيًّا لدرجة رجال الأعمال.

وأشار شبيب بن محمد المعمري -مدير عام المشغل الوطني للسفر ممثل مجموعة عمران- إلى أنّ المنتجات السياحية المعروضة في البرنامج تزيد على 20 ألف غرفة فندقية وأكثر من 200 منتج سياحي، من خلال أكثر من 35 مشغلًا محليًّا و10 شركات نقل بري استفادت من الشراكة مع 52 شركة طيران حول العالم تسيّر رحلاتها إلى سلطنة عُمان.

وأضاف: سيتضمن البرنامج فعالياتٍ وأنشطةً، من أبرزها مهرجان لمشجعي كأس العالم الذي سيقام في حدائق مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض في مساحة تزيد على 9 آلاف متر مربع، بهدف توفير أجواء احتفالية بكأس العالم 2022 وسيتم إطلاق موقع رسمي لقرية المشجعين.

وأفاد محمد بن أحمد العامري مدير عام الأنشطة الرياضية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب أن هناك تنسيق مُستمر ومتواصل من قِبل الاتحاد العماني لكرة القادم لاستضافة المنتخبات العالمية في سلطنة عُمان، ويجري التنسيق في هذا الجانب من قِبلهم، مؤكدًا أن المرافق الرياضية في السلطنة جاهزة لاستقبال التدريبات وغيرها بهدف تعظيم الاستفادة من هذا الحدث العالمي.

واستعرض سعود بن ناصر الحبيشي -رئيس العمليات التشغيلية بالتكليف- خطة استعدادات مطار مسقط الدولي لتسهيلات حركة المشجعين في مطار مسقط، منها المسارات الخاصة لكلٍّ من رحلات المغادرة ورحلات الوصول بتحديد بواباتٍ مخصّصةٍ للطائرات الناقلة لجماهير كأس العالم، ومنافذ مخصّصة للتحقق من الجماهير، وتحديد أجهزة مخصّصة للتفتيش الجمركي، مع وجود طاقم متكامل من فريق خدمة العملاء لإرشاد المسافرين عبر المسارات المخصّصة.

وقال خالد المولوي نائب المدير العام للتسويق والاتصال وتجربة البطولة باللجنة العليا للمشاريع والإرث: إن دولة قطر حرصت على التعاون وتكوين شراكات عالمية وإقليمية واسعة في سبيل ذلك، ومن بينها برنامج مدن استضافة المشجعين التي تم الإعلان عنها -منها مسقط في سلطنة عُمان-، مؤكدًا أنّ برنامج سلطنة عُمان المُعدّ لدعم دولة قطر في الاستعداد لاستضافة كأس العالم 2022 فاق التوقعات.

فيما قدم سعيد الكواري المدير التنفيذي لمنصة “هيّا” بدولة قطر عرضًا مرئيًّا عن المنصة الرسمية المعنية بإدارة بطاقة مشجعي كأس العالم قطر ٢٠٢٢ والتسهيلات التي تقدمها لمشجعي كأس العالم الذين سيتوافدون لمشاهدة مباريات كأس العالم وفق آليات منظمة وميسرة للجميع.

ويُدار البرنامج من قبل فريق عمل مشترك برئاسة وزارة التراث والسياحة، ويضم عدة جهات حكومية وخاصة هي: وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وشرطة عمان السلطانية، وجهاز الاستثمار العُماني ممثلًا في الشركة العمانية للتنمية السياحية “مجموعة عمران”، وشركة الطيران العُماني وشركة مطارات عُمان، إلى جانب عدد من المؤسسات الداعمة للبرنامج.

ويوفر البرنامج خدمات الإقامة والتجارب السياحية المتمثلة في عروض الإقامة والمنتجات والتجارب السياحية في قطاع الضيافة، والجولات والمنتجات السياحية التي ستقدمها شركات إدارة الوجهات السياحية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وبرامج الفعاليات وإقامة مهرجان وفعاليات جماهيرية للمشجعين وأنشطة لجذب الزوار، وتقديم العروض والحوافز الجذابة للشركاء التجاريين، وخيارات الباقات السياحية المتنوعة التي تناسب مشجعي كأس العالم بأسعار تنافسية.

ويتضمن البرنامج المشترك -تزامنًا مع كأس العالم قطر ٢٠٢٢- حملات ترويجية استثنائية بتنفيذ خطتين للتسويق والترويج عن المزايا السياحية في سلطنة عُمان، ترحب الأولى بجماهير كأس العالم وتروّج للمناشط والفعاليات المصاحبة، وتركز الثانية على الترويج لسلطنة عُمان كوجهة سياحية، قبل وأثناء وبعد انطلاق كأس العالم وتستمر مدة عام. وحددت الحملات الترويجية الأسواق المستهدفة لتشمل عدد من الدول الأوروبية بشكل خاص إلى جانب بعض المناطق المستهدفة حول العالم من عشاق كورة القدم ومشجعي كأس العالم ٢٠٢٢، ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث تمت مباشرة العمل في الترويج عن طريق الشركاء التجاريين داخليًّا وخارجيًّا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى