رياضة

سلطنة عُمان.. تتأهب لاحتضان الرالي الدولي في 26 يناير الجاري

مسقط -العربي

تنطلق يوم الخميس 26 يناير الجاري منافسات رالي عُمان الدولي أولى جولات بطولة الشرق الأوسط للراليات والتي ستشهد منافساتها مشاركة واسعة من سلطنة عُمان والدول المجاورة وتستمر منافسات الجولة خلال الفترة من25 إلى 28 يناير الجاري.

وقد عقدت الجمعية العُمانية للسيارات يوم أمس الأول إجتماع اللجنة الفنية للوقوف على آخر المستجدات والتحضيرات النهائية لتنظيم واستضافة الجولة والتي ستجري منافساتها على 13 مرحلة، في محافظة مسقط بمرحلة استعراضية واحدة و 12 مرحلة فعلية في كل من من (الخوض – المسفاة – سعال).

وقد قامت الجمعية في هذا الجانب بتشكيل اللجان لمتابعة سير الرالي والتأكد من سلامة المتسابقين والمتابعين للرالي في جميع المراحل، حيث تعد منافسات الراليات من الأحداث التي تحظى باهتمام كبير من قبل عشاق رياضة المحركات، وتتمتع سلطنة عُمان بتضاريس مختلفة وتعتبر من أكثر المراحل تحدياً على مستوى المنطقة والعالم، كما ويعتبر رالي عُمان الدولي واحداً من أكثر الأحداث الرياضية شعبية في الرزنامة الإقليمية منذ العام ١٩٧٧م وبعدها أصبحت واحدة من أهم جولات بطولة الشرق الأوسط منذ العام ١٩٨٤م.

ويترأس اللجنة الرئيسية لرالي عُمان الدولي 2023م العميد.م سالم بن علي خليفة المسكري رئيس مجلس إدارة الجمعية العُمانية للسيارات، وتم تعيين كريس هودجسون كمدير جديد للرالي، حيث سيعمل مع المدير الفني للبطولة أحمد الزدجالي ونائبيه سعود الرواحي ويونس البلوشي.

كما يترأس لجنة التحكيم والمراقبة أنور بن علي الزدجالي مستشار الجمعية العُمانية للسيارات، حكم ومراقب معتمد من الإتحاد الدولي للسيارات وبمعيته مجموعة من أعضاء الإتحاد الدولي للسيارات.

وستجرى عمليات الفحص الفني للسيارات في مقر الجمعية العُمانية للسيارات الأربعاء ٢٥ يناير ٢٠٢٣، ومن المقرر إجراء التدقيق صباح الخميس ٢٦ يناير ٢٠٢٣.
وسيقام المؤتمر الصحفي الأول في نفس اليوم قبل مراسم الإنطلاق للرالي، يعقبه مراسم حفل افتتاح الرالي والمرحلة الخاصة مساء نفس اليوم الخميس في محافظة مسقط.

كما وسيكون اليوم الثاني27 يناير 2023 للمراحل الفعلية في كل من الخوض والمسفاة وسعال معادة مرتين، أما في اليوم الثالث 28 يناير 2023 ستقام نفس المراحل عكسيه معادة مرتين وبعدها المؤتمر الصحفي يعقبه مراسم التتويج الرسمية.

وقال سليمان الرواحي – مدير عام الجمعية العُمانية السيارات: “يسعدنا استضافة الجولة الافتتاحية من بطولة الشرق الأوسط للراليات التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات مرة أخرى في عام 2023، ولذلك يسرنا أن ندعو السائقين والفرق من جميع أنحاء العالم للمشاركة في هذا التحدي المتمثل في التسابق على مراحل بلادنا متنوعة التضاريس”.

المتسابق القطري بطل العالم ناصر صالح العطية هو السائق الأكثر نجاحاً في المواسم الأخيرة في رالي عُمان الدولي، حيث حقق حامل اللقب القطري سبعة انتصارات في قبضته على مدى فترة زمنية مدتها 21 عاما بين عامي 2003 و 2022.

كما فاز الرئيس الحالي للاتحاد الدولي للسيارات – الإماراتي محمد بن سليم برالي عُمان الدولي في سبع مناسبات بين عامي 1986 و 1998 ، بينما سجل المتسابق القطري سعيد الهاجري ثلاثة انتصارات متتالية خلال الفترة من 1983 إلى 1985.

وقد حقق المتسابق الراحل بيورن فالديجالد لقب رالي عُمان الدولي سنة 1988 و توني جرجيو سنة 1992 وميشيل صالح سنة 1993 وخالد القاسمي سنة 2007 وعبدالعزيز الكواري سنة 2014 و المتسابق الشاب العُماني عبدالله الرواحي سنة 2021، هؤلاء المتسابقين حققوا انتصارات فردية لمرة واحدة لكل منهم في رالي عُمان الدولي.

ولتأكد من تحقق عوامل السلامة كان لابد من وجود جهة اتصال تربط بين موقع الحدث، بغرفة العمليات، ولذلك تم تشكيل فريق خاص للتغطية اللاسلكية تابع للجمعية السلطانية العُمانية لهواة اللاسلكي لمتابعة حركة سير المتسابقين في جميع مراحل الرالي، حيث يتمتع الفريق بالجاهزية الكاملة من حيث المعدات والأدوات اللازمة لإقامة شبكة اتصالات لاسلكية عالية المستوى، والتي تغطي جميع مواقع الرالي والمسارات وربطها بغرفة العمليات الموجودة في قلب الحدث.

كما ويتواجد فريق مارشال عُمان بجوار فرق الدعم الأخرى المشاركة في رالي عُمان الدولي، وقد استعد أعضاء الفريق للقيام بدورهم على أكمل وجه خلال سباق الرالي، حيث يعد فريق مارشال عمان أحد أبرز الفرق التنظيمية في رياضة المحركات في مجال المراقبة والسلامة، حيث يقوم الفريق بالمشاركة في جميع البطولات والفعاليات التي تنظمها الجمعية العمانية للسيارات على مدار العام.

من جهته أنهى فريق عُمان الطبي لرياضة المحركات استعداداته لرالي عُمان الدولي من حيث التجهيزات والاحتياجات لهذا السباق، حيث تم عمل خطة طبية كاملة من حيث توزيع الأدوار والقيام بالمهام على أكمل وجه، ويعد الفريق الطبي أيضا من أبرز الفرق الطبية الرسمية المعتمدة والأول في رياضة المحركات في سلطنة عمان.

كما وتستكمل كافة الجهود من خلال فريق السلامة وفريق الفحص الفني والفريق الإعلامي وفرق الدعم الأخرى لإنجاح هذا الحدث العريق.

وتسعى الجمعية العُمانية للسيارات جاهدة في رفع ورقي رياضة المحركات في سلطنة عُمان وذلك من خلال تنظيم مجموعة من البطولات المحلية والإقليمية والدولية، لاستقطاب عشاق هذه الرياضات وتحفيزهم على ممارستها بشكل آمن وفقاً للقواعد والمعايير التي يضعها الاتحاد الدولي للسيارات، والتي يشرف على تنفيذها خبراء ومراقبين من السلطنة وخارجها.

وتأتي الجهود الحثيثة لشرطة عُمان السلطانية ممثلة في كل من، الإدارة العامة للعمليات، والإدارة العامة للخدمات الطبية، والإدارة العامة للاتصالات، وهيئة الدفاع المدني والإسعاف، ورئاسة أركان قواة السلطان المسلحة، والجيش السلطانية العُماني لدعم الجمعية العُمانية للسيارات في كافة البرامج والبطولات التي تنظمها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى