دول العالم

زيلينسكي يعترف بأسبوع “صعب”.. وموسكو تعلن هجوماً “إرهابياً” عليها بطائرات دون طيار

وكالات – العربي

أعلنت أوكرانيا، استعادة أراض على الجبهتين الشرقية والجنوبية في الأسبوع الماضي، الذي وصفه الرئيس فولوديمير زيلينسكي بـ”صعب” في الهجوم المضاد الأوكراني على القوات الروسية.

وقال مكتب المدعي العام في مدينة خيرسون الأوكرانية في بيان، الثلاثاء، إن رجلاً وامرأة لقيا حتفهما في قصف صباحي للمدينة. كما قتل شخصان على الأقل وأصيب 19 آخرون في هجوم بطائرات روسية دون طيار في مدينة سومي شمالي أوكرانيا، ما دفع الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى الدعوة إلى تحديث الدفاعات المضادة للطائرات.

وقالت الإدارة المحلية في سومي على تلغرام إن 3 مبان، أحدها رسمي، تضررت في هجوم بأربع طائرات دون طيار.

وأظهرت صور  نشرتها خدمة الطوارئ الحكومية الأوكرانية مباني متهدمة وساحات تناثر فيها الحطام بينما كان عمال الإنقاذ يتصدون لحريق.

وقال زيلينسكي في خطابه المسائي المصور: “لسوء الحظ، لا تملك بلادنا حتى الآن عدداً كافياً من أنظمة الدفاع الجوي عالية الجودة لحماية أراضينا بأكملها وإسقاط جميع أهداف العدو”. وأضاف “سنفعل كل ما هو ممكن ومستحيل لتقوية دفاعاتنا الجوية”.

وقال إن على أوكرانيا حماية أراضيها “وأن تصبح في المستقبل قاعدة لدرع جوي أوروبي. هذا ضروري وممكن جداً”.

قتال حول باخموت

وأعلن الجيش الأوكراني في وقت سابق إسقاط 13 من 17 طائرة دون طيار من طراز شاهد الإيرانية أطلقتها موسكو خلال الليل في هجوم منفصل.

وأشارت نائب وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، أيضاً إلى احتدام القتال حول باخموت التي استولت عليها القوات الروسية في شرق أوكرانيا في مايو (أيار) بعد معارك استمرت 10 أشهر.

وقالت ماليار، على تلغرام إن القوات الأوكرانية استعادت 37.4 كيلومتراً مربعاً من الأراضي في قتال عنيف خلال أسبوع حتى الآن.

وأضافت أن القوات الروسية تهاجم بالقرب من ليمان في منطقة دونيتسك في شمال البلاد، وبالقرب من مدينتي أفدييفكا ومارينكا المتنازع عليهما منذ فترة طويلة في جنوب البلاد وإلى الغرب من باخموت.

وفي تقرير لاحق، أعلنت ماليار احتدام القتال قرب باخموت وأن “الكفاح مستمر للإمساك بزمام المبادرة”.

وأعلن قائد القوات البرية الأوكرانية الجنرال أولكسندر سيرسكي، من جهته أن القوات تتقدم على أطراف باخموت و”تدمر الروس فعلياً”.

وذكرت ماليار أن في الجنوب، استعادت أوكرانيا 28.4 كيلومتراً من الأراضي، ليرتفع إجمالي ما استعادته في تلك الجبهة إلى 158.4 كيلومتراً.

هجوم  على موسكو

وقال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين، الثلاثاء، إن أوكرانيا نفذت هجوماً جديداً بطائرات دون طيار على العاصمة الروسية ومحيطها، ما تسبب في تعطيل حركة الطيران في مطار فنوكوفو.

وكتب سوبيانين على تلغرام “في الوقت الراهن، تصدت قوات الدفاع الجوي للهجمات” وأضاف “دمرت كافة الطائرات المرصودة” وذكر أن الهجوم لم يسفر عن قتلى أو إصابات.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية الهجوم، اليوم الثلاثاء، وقالت إن “روسيا صدت هجوماً بـ5 طائرات أوكرانية دون طيار على العاصمة موسكو والمنطقة المحيطة بها”. وأضافت في بيان أن الدفاعات الجوية دمرت 4  واعترضت الخامسة قبل أن تسقط، ووصفت الهجوم بـ”إرهابي”.

وأدانت المتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا محاولة أوكرانيا “استهداف منطقة فيها منشآت بنى تحتية مدنية، بما فيها مطار يستقبل رحلات دولية”.

وفي مطلع الأسبوع، قالت روسيا إن قواتها دحرت هجمات أوكرانية بالقرب من القرى المحيطة بباخموت وفي مناطق أبعد جنوباً، لا سيما بالقرب من بلدة فوليدار الواقعة على قمة تل. وجاء في تقارير أيضاً أن القوات الروسية حققت نجاحاً في احتواء القوات الأوكرانية في الشمال الشرقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى