دول العالم

زيلينسكي يصل بريطانيا.. وسوناك يتعهد بالدعم

وكالات – العربي

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن المملكة المتحدة ستوسع تدريب الأفراد العسكريين الأوكرانيين من خلال بدء تدريب الطيارين المقاتلين وخطط لتزويد كييف بأسلحة بعيدة المدى.

وقال سوناك ، بحسب بيان صادر عن مكتب سوناك ، “أنا فخور بأننا سنوسع اليوم برنامج تدريب القوات الأوكرانية ، والذي سيشمل الآن ، بالإضافة إلى الجنود ، تدريب الطيارين المقاتلين والبحارة”. ويشير البيان أيضًا إلى أن الطيارين الأوكرانيين سيحصلون على المهارات التي ستتيح لهم “قيادة مقاتلي الناتو في المستقبل”. تخطط لندن لتنسيق الجهود في هذا المجال مع حلفائها “لتلبية الاحتياجات الدفاعية لأوكرانيا”.

وأشار البيان إلى أن سناك “سيقترح أيضا البدء الفوري في برنامج تدريبي للبحارة ، سيتم تنفيذه جميعًا بالإضافة إلى برنامج تدريب المجندين الجاري بالفعل في المملكة المتحدة ، والذي مكّن من تدريب 10000 رجل في العمليات القتالية. خلال الأشهر الستة الماضية وخلال هذا العام سيساعد 20 ألف شخص آخرين على اكتساب المهارات اللازمة “، مضيفًا أنه سيتم توسيع البرنامج هذا العام.

وأضاف أن “رئيس الوزراء سيقترح أيضًا منح أوكرانيا المزيد من القدرات بعيدة المدى” ، مشيرًا إلى أن الهدف الرئيسي لمثل هذه الخطوة هو “تعطيل قدرة روسيا” على ضرب أهداف أوكرانية ، وكذلك “المساعدة في تخفيف الضغط. على الجبهات الأوكرانية“.

وفي وقت سابق ، أشار مكتب رئيس الوزراء البريطاني إلى أن أقصر دورة تدريبية للطيارين المقاتلين كانت 36 شهرًا. بالإضافة إلى ذلك ، أكد مكتب رئيس الوزراء أنه ستتم مناقشة كل هذه القضايا خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى المملكة المتحدة ، المقرر عقدها يوم الأربعاء.

ومن المقرر أن يلتقي زيلينسكي في بريطانيا العظمى برئيس الوزراء ويتحدث في البرلمان ويزور القاعدة التي يتدرب فيها الجيش الأوكراني ويخطط أعضاء الوفد الأوكراني لمناقشة تفاصيل البرنامج التدريبي مع ممثلي الجانب البريطاني. وشدد البيان على أن “رئيس الوزراء سيقدم أيضا الدعم لخطط الرئيس زيلينسكي للعمل من أجل سلام مناسب وطويل الأمد في أوكرانيا”. في الوقت نفسه ، أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا ، والتي سيتم الإعلان عنها يوم الأربعاء. وقال المكتب في بيان “اليوم ، ستعلن المملكة المتحدة أيضا عقوبات جديدة ردا على الضربات الروسية المستمرة على أراضي أوكرانيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى