دول العالم

زيلينسكي يتهم روسيا بقصف قوارب إجلاء الهاربين بعد تدمير سد كاخوفكا

د ب أ – العربي

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا باستهداف قوارب تنقل المدنيين في منطقة الحرب التي غمرتها الفيضانات في خيرسون، جنوب البلاد.

وقال زيلينسكي في رسالته المسائية أمس الأحد عبر الفيديو: “حتى الوحوش لديها وازع أخلاقي أكثر منك، أيها الدولة الروسية”، مضيفاً  “الإرهابيين الروس يواصلون قصف طرق ونقاط الإخلاء والقوارب التي تنقل الناس”.

وأطلقت القوات الروسية النار على قارب يقل 21 أمس، أثناء محاولتهم الوصول إلى مكان آمن من الجزء الذي تحتله موسكو في منطقة خيرسون أوبلاست، وفقاً للسلطات الأوكرانية.

وأكد زيلينسكي مقتل 3 وإصابة 10 آخرين، مضيفاً أن روسيا فجرت في البداية سداً في الإقليم، ثم تخلت عن الناس وتركتهم لمصيرهم في المنطقة التي غمرتها الفيضانات، والآن تطلق عليهم النار.

وأكد الرئيس الأوكراني  أن العمل في تحقيق من المحكمة الجنائية الدولية في تدمير سد نوفا كاخوفكا والفيضان الهائل الذي أحدثه.

وأضاف زيلينسكي “ممثلو المحكمة الجنائية الدولية زاروا منطقة خيرسون في الأيام الأخيرة، للوقوف على الوضع بأنفسهم”، مضيفاً “هذا التحقيق مهم جداُ لأمن العالم بأسره”.

وقال: “في اليوم الأول بعد الكارثة، أرسل مكتب المدعي العام طلباً إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في هذه الكارثة وبدأ العمل بالفعل”.

ووفق زيلنسكي، أنقذ حوالي 4 آلاف حتى الآن من منطقة الفيضانات،  وقال إن عشرات البلدات والقرى لا تزال غارقة في المياه، لكن الوضع أسوأ في الجزء الذي تحتله روسيا، في إقليم خيرسون على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى