دول الخليج

ريم الهاشمي: مساواة المرأة وتمكينها ليس خياراً بل ضرورة

دبي – العربي

أقيم في إكسبو 2020 دبي، اليوم، الافتتاح الرسمي لجناح المرأة الذي يحتفي بالمساهمات المهمة للنساء، ويعرف زوار الحدث الدولي بإنجازاتها التاريخية والحديثة، وتقدمها في كل المجالات وسط التطور الكبير الذي شهدته المجتمعات العربية والعالمية.

وسلط منظمو الحفل الضوء على أهمية جناح المرأة، المقام بالتعاون مع “كارتييه” تحت شعار: “عندما تزدهر المرأة، تزدهر البشرية”، مؤكدين ضرورة العمل على سد فجوة المساواة بين الجنسين نهائياً، والحث على التعاون بين القطاعات العامة والخاصة من أجل هذا الهدف، وهو ما أنشئ لأجله أول جناح للمرأة في تاريخ إكسبو منذ خمسينيات القرن الماضي.

وقالت معالي ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لإكسبو 2020 دبي: “كرست دولة الإمارات العربية المتحدة في دستورها مكانة المرأة، وعملت على إعطائها مكانتها السليمة في المجتمع، وإتاحة الفرص لها للمشاركة مع الرجال في البناء والعمل، وأكدت أن مساواة المرأة وتمكينها ليس خيارا بل ضرورة. وخلال نصف قرن، برز دور المرأة دليلاً على المبدأ القائل: عندما تزدهر المرأة، يزدهر المجتمع بأسره”.

وأشادت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، في تسجيل مصور عن بعد، بإقامة إكسبو 2020 دبي جناحاً مخصصاً للمرأة: “جناح المرأة هو أول جناح مستقل مخصص للمرأة في التاريخ الحديث، وهذه هي الخطوة الصحيحة في وقت لا نحتاج فيه فقط إلى إشارات، ولكن إلى التزام، وإجراءات من قبل القادة والحكومات، والمؤسسات، والشركات، والمجتمعات المدنية والأفراد على حد سواء لسد فجوة المساواة بين الجنسين”.

وأكدت منى غانم المري، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، نائبة رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين: “على الرغم من أن الحكومات تلعب دورا مهما في تعزيز عملية تمكين المرأة، إلا أنها لا تستطيع النجاح من دون تعاون هادف مع القطاع الخاص والمجتمعات المدنية والأفراد الملتزمين. نحتاج إلى قيادة الأمل للمرأة في المنطقة، والعمل على زيادة المساواة بين الجنسين، ما يسرع من النمو والاقتصاد والازدهار”.

وقال سيريل فينيرون، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة كارتييه إنترناشيونال: “حين سُئلت عن اللحظة الحاسمة في مسيرتي المهنية أجبت، من دون تردد، إنها كانت لحظة لقائي بزوجتي.. لقد صنعتني حقا، وهذا هو حال كثير من الرجال، لكننا لا نعترف بذلك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى