دول العالم

لأول مرة.. الهند تشتري طائرات دون طيار من أمريكا

د ب أ – العربي

كشفت مصادر هندية، اليوم الخميس، أن نيودلهي أجازت شراء عشرات الطائرات دون طيار من الولايات المتحدة، في خطوة قد تثير توتراً مع الصين وباكستان.

وقالت مصادر مطلعة إن الهند أجازت شراء 30 طائرة  “ام كيو9- بي بريداتور” من الولايات المتحدة، في أول خطوة من نوعها على الإطلاق، لتعزيز دفاعاتها البحرية والبرية، فيما ي ستمر التوتر مع الصين وباكستان.

وجاء القرار قبل زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للولايات المتحدة في الأسبوع المقبل، حيث من المتوقع أن يوافق الجانبان على التصنيع المشترك لمحركات المقاتلات في الهند.

وقال البيت الأبيض، في وقت سابق، إن الزيارة ستعزز التزام الولايات المتحدة والهند “المشترك في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، حرة ومنفتحة ومزدهرة وآمنة”، وعزمهما “المشترك على تطوير الشراكة الاستراتيجية في التكنولوجيا، بما يشمل الدفاع والطاقة النظيفة والفضاء”.

ولطالما عبّرت الهند عن اهتمامها بطائرات دون طيار قتالية من الولايات المتحدة. لكن عقبات بيروقراطية تعيق  شراء طائرات  سي غارديان، التي قد تتراوح قيمتها بين ملياري دولار و3 مليارات دولار لسنوات.

ويريد بايدن تعميق العلاقات مع الهند لتكون حجر زاوية في سياسته لمواجهة النفوذ الصيني المتزايد، مع  اهتمام خاص هذا العام بالتعاون بين أكبر ديمقراطيتين في العالم على التقنيات العسكرية المتقدمة، رغم غياب تحالف أمني رسمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى