دول العالم

“إيفر جيفن” تعلن التوصل لاتفاق مبدئي بشأن التعويضات مع قناة السويس

رصد – العربي

توصل مالك سفينة الحاويات التي أغلقت قناة السويس لمدة ستة أيام في وقت سابق هذا العام إلى اتفاق مبدئي مع الحكومة المصرية يؤدي إلى الإفراج عن السفينة.

وقال نادي P&I في المملكة المتحدة ، شركة التأمين التابعة لشركة Ever Given ، في بيان لها اليوم ، إنه سيتم الإفراج عن سفينة الشحن بمجرد الانتهاء من الاتفاق. لا يزال يتعين توقيع الصفقة من قبل مالكي السفينة وشركات التأمين الأخرى.

وقالت شركة التأمين “يسر نادي المملكة المتحدة أن يعلن أنه بعد مناقشات مكثفة مع لجنة التفاوض بهيئة قناة السويس خلال الأسابيع القليلة الماضية ، تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بين الطرفين”.

وأضافت قائلة: “بالتعاون مع المالك وشركات التأمين الأخرى على السفينة، نعمل الآن مع هيئة الأوراق المالية والسلع لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية تسوية موقعة في أقرب وقت ممكن. وبمجرد التعامل مع الإجراءات الشكلية، سيتم اتخاذ الترتيبات اللازمة للإفراج عن السفينة “.

ولم تذكر الشركة البريطانية الشروط النقدية للتسوية. وقد طالبت هيئة الأوراق المالية والسلع في البداية بتعويض قدره 900 مليون دولار قبل خفض الطلب إلى 550 مليون دولار.

وتصدرت سفينة إيفر جيفن ، التي يبلغ طولها 400 متر ، عناوين الأخبار الدولية في 23 مارس بعد أن تم حشرها قطريًا عبر الجزء الجنوبي من القناة بسبب الرياح العاتية ، مما أوقف حركة المرور على أقصر طريق شحن بين أوروبا وآسيا.

ويعبر حوالي 15٪ من حركة الشحن البحري العالمية قناة السويس ، والتي تعد مصدرًا مهمًا لإيرادات العملات الأجنبية لمصر.

تم إطلاق سراح السفينة العملاقة في نهاية المطاف في 29 مارس ، حيث ادعت هيئة الأوراق المالية والسلع أنها خسرت ما بين 12 مليون دولار و 15 مليون دولار من الرسوم في اليوم من الإغلاق.

بالإضافة إلى ذلك ، أدى الحظر إلى توقف شحنات تقدر بنحو 9.6 مليار دولار يوميًا ، وفقًا لشركة البيانات البحرية Lloyd’s List.

وصادرت السلطات المصرية السفينة إيفر جيفن في أبريل بناء على أوامر قضائية ، بانتظار الاتفاق مع مالكي السفينة بشأن دفع تعويضات عن الأضرار التي لحقت بهم أثناء الحظر. منذ تحريرها من انسدادها ، تم احتجاز السفينة وطاقمها في بحيرة Great Bitter Lake ، وهي بحيرة كبيرة للمياه المالحة قبالة القناة ، في انتظار تسوية شروط التعويض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى