دول العالم

روسيا تستدعي سفراء ألمانيا والدنمارك والسويد

وكالات – العربي

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إنها استدعت سفراء ألمانيا والسويد والدنمارك للاحتجاج على ما وصفته بأنه “عدم التوصل إلى أي نتائج” في تحقيق خاص بانفجارات، ألحقت أضراراً بخطي أنابيب نورد ستريم للغاز، في سبتمبر(أيلول) 2022.

وأدت عدة انفجارات مجهولة السبب وقعت تحت الماء إلى إلحاق أضرار بخطي نورد ستريم 1، ونورد ستريم 2 – الذي تم بناؤه مؤخرا – واللذين يربطان روسيا وألمانيا عبر بحر البلطيق.

ووقعت الانفجارات في منطقتين اقتصاديتين تابعتين للسويد والدنمارك ويقول البلدان إن التفجيرات كانت متعمدة لكن لم يحددا المسؤولين عنها بعد. وتحقق الدولتان وكذلك ألمانيا في الحادث.

واتهمت وزارة الخارجية الروسية في بيان الدول الثلاثة بتعمد التلكؤ في التحقيق ومحاولة إخفاء من يقف وراء التفجيرات.

وقالت إنها غير راضية عما وصفته بالطبيعة الغامضة للتحقيق ورفضه التعامل مع روسيا.

وطالبت روسيا بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة في عمليات التخريب التي تعرض لها خطا أنابيب الغاز “نورد ستريم 1 و 2” في سبتمبر(أيلول) الماضي.

ووافقت 3 دول من أعضاء مجلس الأمن الدولي من أصل 15 على القرار، وهم روسيا والصين والبرازيل، في حين امتنع بقية أعضاء المجلس (أمريكا، وبريطانيا، وفرنسا، وألبانيا، والإكوادور، والغابون، وغانا، واليابان، ومالطا، وموزامبيق، وسويسرا)عن التصويت.

من جهة أخرى أعلنت روسيا، اليوم الخميس، إغلاق قنصليتها في مدينة غوتنبرغ وقنصلية السويد في مدينة سان بطرسبرغ، بالإضافة إلى طرد 5 دبلوماسيين سويديين بعد طرد ستوكهولم 5 دبلوماسيين روس الشهر الماضي، وذلك اعتباراً من أول سبتمبر (أيلول).

وأفادت وكالة “بلومبرغ” للأنباء، بأن روسيا تعتزم غلق قنصليتها في مدينة غوتنبرغ السويدية، اعتباراً من الأول من سبتمبر (أيلول) المقبل، كما ستلغي موافقتها على فتح قنصلية للسويد في سان بطرسبرغ.

وأوضحت الوزارة أنه “تم اتخاذ القرار بإعلان 5 دبلوماسيين سويديين أشخاصاً غير مرغوب بهم”، مشيرةً إلى أنها استدعت السفيرة السويدية مالينا مارد وأبلغتها بالقرار.

وأشارت إلى أن الجانب الروسي قرر “في إجراء ردّ بالمثل، إعلان 5 دبلوماسيين سويديين أشخاصاً غير مرغوب بهم، بينهم 3 يتبعون الملحق العسكري في سفارة السويد في موسكو”.

واعتبرت الخارجية الروسية في بيانها اليوم أن “هذه الخطوات السويدية لم تؤد سوى الى تفاقم وضع العلاقات الثنائية، التي تدهورت الى مستوى غير مسبوق، خصوصا جراء حملة رهاب روسيا لا تتوقف في السويد”.

وكانت السويد أعلنت في الشهر الماضي طرد 5 دبلوماسيين روس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى