دول العالم

روسيا تجري مباحثات مع أمريكا حول معاهدة “ستارت”

وكالات – العربي

كشف نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، إنه تم إجراء مباحثات روسية أمريكية، حول معاهدة تخفيض الأسلحة الاستراتيجية “ستارت” خلال الأسابيع الأخيرة.

وقال نائب الوزير الخارجية الروسي بحسب موقع “روسيا اليوم” “لا توجد اتصالات مع الأمريكيين اليوم حول موضوع ستارت. ولكن في ذات الوقت، كانت هناك عدة مناقشات في الأسابيع والأشهر الأخيرة، بما في ذلك مباشرة وليس من خلال تبادل التصريحات العامة. وخلال تبادل وجهات النظر، أكد الطرفان من جديد مواقفهما المتعارضة والمتعاكسة”.

وأكد ريابكوف أن روسيا تجدد موقفها بأن “تعليق معاهدة ستارت يظل ساري المفعول بالكامل، وأي تنازل عن هذا القرار وتنقيحه لا يمكن تصوره إلا إذا أبدت الولايات المتحدة استعدادها للتخلي بشكل أساسي عن مسارها المعادي لروسيا الاتحادية”.

وتابع ريابكوف قائلاً “هذا الطرح ثابت وغير قابل للتغيير. غير مقبولة بتاتاً الاتهامات الأمريكية لنا بانتهاك بعض الأشياء والأمور. لكن خلال الاتصالات النادرة، التي ما زالت تحدث في الأسابيع والأشهر الأخيرة  أكد الجانبان من جديد عزمهما على التقيد بالقيود المنصوص عليها في المعاهدة. وكذلك  في حالة عدم تبادل المعلومات المنصوص عليها في الأحكام ذات الصلة من هذه المعاهدة، سيتم مواصلة تبادل الإخطارات الخاصة بإطلاق الصواريخ الباليستية و المسماة رسمياً بالصواريخ الباليستية العابرة للقارات، في إطار اتفاقية عام 1988. بالإضافة إلى ذلك، سيواصل الجانبان تبادل الإخطارات حول تدريبات القوات الاستراتيجية الرئيسية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى