دول العالم

روسيا تتهم أوكرانيا بـ”عسكرة” اتفاق الحبوب

أ ف ب – العربي

اتّهم الكرملين، اليوم الثلاثاء، كييف باستخدام الممرّ المخصّص لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود “لأغراض عسكرية”، وذلك غداة انسحاب موسكو من اتفاق رعته الأمم المتحدة، وسمح بمرور آمن لسفن التصدير.

وقال المتحدّث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف للصحافيين إنّ المنطقة التي يرعاها اتفاق الحبوب “يستخدمها نظام كييف لأغراض عسكرية، هذه حقيقة واضحة”.

كما قال الكرملين إن شحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود بدون ضمانات أمنية من روسيا أمر ينطوي على مخاطر، لأن أوكرانيا تستخدم تلك المياه في أنشطة عسكرية، وذلك بعد اقتراحات بأن تتولى تركيا حماية سفن الحبوب الأوكرانية.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، إن موسكو ترفض الانتقادات الأمريكية لها بعد الانسحاب من اتفاق الحبوب، الذي توسطت تركيا والأمم المتحدة لإبرامه. وأضاف أن روسيا ستواصل إمداد الدول الفقيرة بالحبوب.

وسبق أن أخطرت روسيا الأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا بأنها لن تجدد اتفاق الحبوب المهم، الذي سمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وقال بيسكوف إن الاتفاق وصل إلى نهايته “بحكم الأمر الواقع” الاثنين الماضي. وسمح الاتفاق لسفن الشحن بالمرور عبر البحر الأسود من موانئ أوديسا، وتشورنومورسك، ويوجني/بيفديني، ولكن موسكو قالت إنها ستعود إلى الاتفاق إذا استوفيت شروطه.

كما اشتكت روسيا مراراً من أن العقوبات الغربية تقيد صادراتها الزراعية، وهدد بوتين في عديد المرات بالانسحاب من الاتفاق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى