الدول العربية

رئيس هيئة الأركان الأمريكي يزور إسرائيل لتقييم كفاءة الجيش

د ب أ – العربي

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء، عن زيارة مرتقبة لرئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارك ميلي، إلى إسرائيل الأسبوع المقبل، لتقييم كفاءة الجيش الإسرائيلي بعد مؤشرات على تراجعها، بسبب الاحتجاجات داخل المؤسسة العسكرية على خطة الإصلاح القضائي.

وسوف يلتقي ميلي مع وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي هيرسي هاليفي، بحسب ما أفاد به موقع “والا”، الإسرائيلي، الأربعاء.

وذكر موقع “والا” أن الزيارة ستسمح لإدارة بايدن بتقييم مدى الضرر الذي لحق باستعداد الجيش الإسرائيلي، من خلال رفض بعض جنود الاحتياط المتطوعين أداء واجباتهم احتجاجاً على خطة الإصلاح القضائي.

ولم يُعرف بعد ما إذا كان مارك ميلي سيلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

من جهة أخرى ،رفضت وزارة الدفاع الأمريكية التعليق على التقرير الذي نشره موقع “والا”.

يشار إلى أن إسرائيل تشهد منذ بداية العام احتجاجات على خطة الإصلاح القضائي التي طرحتها حكومة نتانياهو والتي من شأنها إضعاف القضاء.

يشار إلى أن عشرات الآلاف من الإسرائيليين، تظاهروا مساء السبت الماضي ، للأسبوع الثاني والثلاثين على التوالي في تل أبيب، ضد خطط حكومة نتانياهو والتي من شأنها إضعاف القضاء. وتعهد أكثر من 10 آلاف من جنود الاحتياط، بالانسحاب من الخدمة في حالة استمرار الحكومة في إصلاحاتها.

استدعى نتانياهو، الأحد، رئيس أركان الجيش ووزير الدفاع، للمشاركة في اجتماع طارئ حول كفاءة الجيش الإسرائيلي في ظل الإضرابات الواسعة في صفوف قوات الجيش احتجاجاً على خطة الإصلاح القضائي.

ومن المقرر أن تعقد لجنة الخارجية والأمن في للكنيست الإسرائيلي اجتماعاً طارئاً، لبحث كفاءة وجهوزية الجيش الإسرائيلي للحرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى