دول العالم

رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد يخضع للتحقيق بشأن قضية فساد مالي

ذكرت لجنة مكافحة الفساد الماليزية الخميس 25 أبريل 2024 أن رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد من بين الأشخاص الذين يخضعون للتحقيق بشأن قضية فساد مالي. ووفق وكالة الأنباء الوطنية بيرناما فإن نجلي مهاتير أمروا أيضا بالإعلان عن ممتلكاتهم خلال الفترة المحددة. ويأتي التحقيق وسط حملة واسعة النطاق على الفساد تشمل شخصيات سياسية بارزة منها من يعتبرون مقربين من مهاتير، وهو خصم منذ فترة طويلة لرئيس الوزراء الحالي أنور إبراهيم.

من جانبه، نفى أنور استهداف منافسيه السياسيين قائلا إن التحقيقات جزء من جهود الحكومة لمكافحة الفساد في أعلى المستويات.

يعد الرئيس السابق البالغ من العمر 98 عامًا والذي تولى السلطة مرتين منافسًا سياسيًا ومنتقدًا شرسًا لرئيس الوزراء أنور إبراهيم، الذي وصل إلى السلطة في عام 2022 متعهدًا بالقضاء على الفساد.

وفي يناير/كانون الثاني، استدعت لجنة مكافحة الفساد الماليزية (MACC) ميرزان مهاتير، البالغ من العمر 66 عاما، وهو الابن الأكبر لرئيس الوزراء السابق، لاستجوابه بشأن أنشطته التجارية وللتصريح عن جميع أصوله داخل البلاد وخارجها في غضون 30 يوماً.

وقالت الهيئة في بيان الأسبوع الماضي إن أمر لجنة مكافحة الفساد الماليزية هو جزء من التحقيق الذي تجريه وكالة مكافحة الكسب غير المشروع في أعقاب الكشف الوارد في ما يسمى بأوراق بنما، “بالإضافة إلى أنشطته التجارية التي تنطوي على بيع وشراء شركات مرتبطة بالحكومة”.

وأصدرت لجنة مكافحة الفساد الماليزية في يناير كانون الثاني إخطارات لنجلي مهاتير، وهما رجلا الأعمال ميرزان ومخزني، للإعلان عن ثروتهما في إطار تحقيقات في سجلات مالية وتجارية في الخارج كشفت عنها مجموعة من المؤسسات الإخبارية.

وأصبح أنور رئيسا للوزراء في 2022 بعد أكثر من 20 عاما قضاها زعيما للمعارضة، وتعهد بمكافحة الفساد والتركيز على الاقتصاد.

لكنه واجه تشكيكا بشأن مدى التزامه بالإصلاحات بعد إسقاط سلسلة من قضايا الفساد تتعلق بشخصيات متحالفة مع الائتلاف الحاكم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى