دول العالم

رئاسة جنوب إفريقيا تعلق على “غياب بوتين” عن قمة بريكس

د ب أ – العربي

قال المتحدث باسم الرئاسة في جنوب إفريقيا، فينسينت ماجفينيا، في تصريح لقناة “آر تي” الروسية، أمس الأربعاء، إن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعدم السفر إلى جنوب إفريقيا كان بناء على اتفاق متبادل.

وأضاف: “لقد استند القرار إلى اتفاق متبادل بين جميع الدول الأعضاء في مجموعة بريكس، وليس فقط إفريقيا وجنوب إفريقيا”.

وتابع قائلاً: “المهم هو أن الاتفاق المتبادل كان اعترافاً باستضافة جنوب إفريقيا الناجحة للقمة، وثانياً أنها القمة الأولى التي انعقدت بصفة مباشرة بعد تفشي فيروس كورونا وقيود السفر التي تلت ذلك، وثالثاً، لقد كان اعترافاً بالالتزامات الدولية لـ جنوب إفريقيا، خاصة وأنها إحدى الدول الموقعة على نظام روما الأساسي”.

وأردف بالقول: “لطالما كانت مسؤولية إدارة السياسة الخارجية للبلاد، حريصة على الانتباه بشأن الالتزامات القانونية في هذا الصدد، ولكن الأهم من ذلك أن الرئيس سيريل رامافوزا أراد إتاحة الوقت والمساحة لإجراء مشاورات مكثفة بينه وبين نظرائه في مجموعة بريكس وهو ما فعله على نطاق واسع لهذا القرار”.

وصرح ماجفينيا بأنه حتى الآن لدى بلاده تأكيد بأن قادة البرازيل والصين والهند سيحضرون القمة بأنفسهم.

وأفاد بأنه سيتم تمثيل روسيا “على مستوى عال جداً” من قبل وزير الخارجية سيرغي لافروف، مشيراً إلى أنه مهما كانت الالتزامات التي سيتعهد بها جميع الأعضاء المشاركين خلال القمة فسيتم الوفاء بها.

وكانت وكالة الإعلام الروسية نقلت عن الكرملين قوله أمس إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في قمة مجموعة بريكس، التي تنعقد في جنوب أفريقيا في أغسطس (آب) عبر الفيديو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى