دول العالم

#دونالد_ترامب يخفف العقوبة عن صديقه #روجر_ستون قبل دخوله #السجن

خفف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العقوبة الصادرة بحق مستشاره وصديقه منذ فترة طويلة روجر ستون ليجنبه السجن بعد إدانته بالكذب تحت القسم أمام نواب الكونجرس خلال التحقيق في مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية عام 2016.
ومثل قرار ترامب تخفيف العقوبة عن ستون (67 عاما) قبل أيام فقط من موعد دخوله السجن أبرز تدخل للرئيس الجمهوري لحماية صديق في قضية جنائية وأحدث واقعة يلجأ فيها إلى استخدام العفو لمساعدة حليف.

وندد الديمقراطيون بالإجراء ووصفوه بأنه تعد على سيادة القانون.

وقال الرئيس على تويتر إن ”حملة ملاحقة غير قانونية استهدفت روجر ستون كان ينبغي ألا تحدث مطلقا. الجانب الآخر هم المجرمون، بما في ذلك حقيقة تجسس بايدن وأوباما علي حملتي بشكل غير قانوني…“.

وبدأت صداقة الناشط السياسي الجمهوري المحنك مع ترامب منذ عشرات السنين. وكان من المقرر أن يسلم ستون نفسه يوم الثلاثاء لسجن اتحادي في جيسوب بولاية جورجيا ليبدأ قضاء عقوبة السجن لمدة ثلاث سنوات وأربعة أشهر.

وكان ستون من بين عدة مساعدين لترامب وجهت لهم اتهامات بارتكاب جرائم في التحقيق الذي أجراه المحقق الخاص السابق روبرت مولر .

وقالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب في بيان يوم السبت إن ”الكونجرس سيتخذ اجراء لمنع هذا النوع من المخالفات الصريحة.

وكان ستون قد أدين بالكذب على لجنة المخابرات بمجلس النواب بشأن محاولاته الاتصال بموقع ويكيليكس الالكتروني الذي سرب رسائل بريد إلكتروني ذات تأثير ضار بشأن حملة منافسة ترامب في انتخابات 2016 الديمقراطية هيلاري كلينتون، خلص مسؤولو المخابرات الأمريكية إلى أن متسللين روس سرقوها.

المصدر : رويترز

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى