محليات

ختام أعمال الملتقى الأول للأشخاص ذوي الإعاقة “الدمج والتمكين”

مسقط – العربي

اختتمت مساء اليوم أعمال الملتقى الأول للأشخاص ذوي الإعاقة “الدمج والتمكين”، الذي نظمته وزارة التنمية الاجتماعية بمشاركة أكثر من 65 جهة حكومية وخاصة ومحلية ودولية ومؤسسات المجتمع المدني.

رعى اختتام أعمال الملتقى صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع.

وهدف الملتقى على مدى 3 أيام بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض إلى تعزيز دور الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، وتمكينهم من الوصول الشامل، وتعزيز دور الأسرة في منظومة التدخل المبكّر.

وشهدت أعمال الملتقى تقديم عدد من الجلسات الحوارية تضمنت ورقة عمل حول “تطوير برامج التدريب المهني وبيئات العمل”، تطرقت إلى مناهج التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة، مثل “النهج الطبي الوظيفي” الذي يركز على التشخيص الطبي والقيود الوظيفية للفرد ذي الإعاقة، ويركز هذا المنهج على تطوير المهارات والمعرفة اللازمة لأداء الوظيفة.

وتناولت الجلسة الحوارية التي بعنوان “الصحة وذوي الإعاقة”، صحة المرأة والطفل، والخدمات الصحية بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية، ونظام الربط الإلكتروني بين وزارة الصحة ووزارة التنمية الاجتماعية، إلى جانب خدمات التأهيل.

أما الجلسة الحوارية بعنوان “التشغيل المهني وامتيازات توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة” فتناولت حـرص واهتمام وزارة العمل بتوظيف فئة الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاعين العام والخاص”.

بعد ذلك قدمت المهندسة عواطف السلمان رئيسة مجلس الإدارة لمركز البناء البشري التخصصي لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ورقة عمل للتعريف بمبادرة “كن معنا لأجلهم” تناولت إيجاد فرص عمل مباشرة، واستحداث مسارات وظيفية جديدة، وتقليل الضغط على بند الضمان المالي الاجتماعي وتعزيز الحماية الاجتماعية، إلى جانب قياس الأثر في بيئة العمل والمجتمع من خلال الدليل التقييمي ذي العناصر الآتية: أدوات قياس، ومعايير قياس.

كما قدم شوين بن عبدالله الخميسي رئيس لجنة التدريب بالجمعية العُمانية للتوحد حلقة حول “واقع مصابي التوحد في مرحلة المراهقة في سلطنة عُمان بين التحديات والحلول، فيما قدمت عروب الطوالبة خبير دولي معتمد في مجال التوحد بالمركز الوطني للتوحد حلقة عن “التدخلات العلاجية المستندة على الدليل العلمي لعلاج اضطراب طيف التوحد”.

وتواصل وزارة التنمية الاجتماعية أعمال حلقات العمل التحضيرية المتعلقة بمختبر “تطوير برامج وخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة” بالتعاون مع وحدة متابعة تنفيذ “رؤية عمان 2040” من خلال مناقشة موضوعات المحاور الخاصة بمرتكزاته الرئيسية التي تتمثل في: التشخيص والكشف المبكر، والحياة التأهيلية والتعليمية والتشغيلية، والأسرة والمجتمع والدولة.

ووُقِّعت على هامش أعمال الملتقى الأول للأشخاص ذوي الإعاقة اتفاقية بين هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وشركة حياة لتكنولوجيا المعلومات.

وتتعلق الاتفاقية بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية في قطاع ريادة الأعمال، وتتضمن تقديم المعلومات والبيانات مترجمة بلغة الإشارة لتسهيل وصول المعلومات الخاصة بالخدمات والبرامج للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية.

ويأتي التوقيع ضمن إطار الشراكات التي تسعى الهيئة عبرها لتوفير المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة لتمكينهم من الوصول إلى المعلومات وتسهيل تقديمها إليهم بشكل مباشر وأولا بأول خاصة القرارات والسياسات وتحديثات الإجراءات المتعلقة بالتمويل وبرنامج جاهزية رائد العمل وغيرها من الخدمات التي تقدمها هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للمستفيدين.

وقع الاتفاقية عن هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبدالعزيز بن سعيد الريسي نائب رئيس هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وعن شركة حياة لتكنولوجيا المعلومات سلطان بن ناصر العامري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى