محليات

دورة الصناعات المرتبطة بنحل العسل ومنتجاته بشمال الشرقية.

بدأت اليوم أعمال الدورة التدريبية “الصناعات المرتبطة بنحل العسل ومنتجاته”  تحت رعاية الدكتور عبدالعزيز المشيخي المدير العام للمديرية العامة للثروة الزراعية وموارد بمحافظة شمال الشرقية والتي تنظمها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه متمثلة في دائرة التنمية الريفية وقسم التنمية الريفية بالمديرية وتقديم معهد مسقط المحترف للتدريب وبالتعاون مع جمعية دار العطاء. وتقام أعمال الدورة على مدار خمسة أيام بدءاً من اليوم ، وتشمل أعمال الدورة جوانب نظرية وعملية.

وتستهدف هذه الدورة الموظفات العاملات في التنمية الريفية وصاحبات المشاريع الزراعية المرتبطة بتربية وإكثار نحل العسل والمنتجات المرتبطة بها.  وقالت جوخة بنت محمد الحبسية رئيسة قسم التنمية الريفية بالمديرية أن القسم يسعى دوماً لتطوير وتمكين قدرات المرأة الريفية في مختلف المجالات وبشتى الطرق وكجزء من تنمية قدرات المرأة الريفية في المجالات الزراعية وبالتحديد الصناعات المرتبطة بنحل العسل نظراً للقيمة الغذائية والطبية والاقتصادية الهائلة التي يمثلها العسل ومنتجات النحل الأخرى مثل صناعة العسل وصناعة منتجات النحل. تتضمن انتاج منتجات متنوعة مثل الشمع واللحاء الملكي وبعض الصناعات الغذائية والتجميلية والدوائية .

ومن جانبه أوضح ا غسان معصراتي مدير معهد مسقط للتدريب أن المعهد دوماً ما يسعى للتعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية لتقديم الدورات والورش التدريبية. في المجال الحرفي والصناعي والتقني. وتأتي هذه الدورة التدريبية ضمن المجال الحرفي في المعهد والتي يقدمها المهندس ماهر دوارة وهو أحد أعمدة معهد مسقط المحترف للتدريب. وأردف قائلاً : المعهد سبق وأن قدم العديد من الدورات والورش لمختلف فئات المجتمع وذلك بعد التنسيق مع الجهات المختصة والمعنية .

وتقول سهام الخروصية مديرة برنامج التمكين بجمعية دار العطاء: نحن سعداء بإطلاق الدورة التدريبية الخاصة بنحل العسل والمنتجات المرتبطة بها وجاءت كدورة تكميلية لمجموعة من الدورات التي أقامتها الجمعية بالتعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مثل تدريب المرأة على تربية النحل وانتاج العسل وحققنا ما يقارب عدد مائة مستفيدة  وذلك في جميع محافظات السلطنة..     

وأردفت : وبعد هذا النجاح الذي حققناه وصلنا للمرحلة الثانية وهي دورة تدريبية مرتبطة بمجال النحل والنحالين وهي الصناعات المرتبطة بعسل النحل ومنها جاءت تمويل تكلفة التدريب لعدد ثلاثين مستفيدة من المتدربات في ثلاث محافظات .وعدد من المتدربات الحاليات سبق لهم الاستفادة من المرحلة الاولى وهي تربية النحل وانتاج العسل وهذه هي مرحلة ثانية لتمكين المرأة في هذا القطاع.     

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى