دول العالم

جون بولتون يعترف بالتخطيط لمحاولات انقلاب خارجية

وكالات – العربي

قال جون بولتون السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة ومستشار الأمن القومي السابق بالبيت الأبيض إنه ساعد في التخطيط لمحاولات انقلاب في دول أجنبية.

أدلى بولتون بهذه التصريحات لشبكة CNN بعد جلسة الاستماع في الكونجرس ، الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي. واتهم نواب اللجنة الرئيس السابق دونالد ترامب بالتحريض على العنف في محاولة أخيرة للبقاء في السلطة بعد خسارة انتخابات 2020.

في حديثه إلى مذيع CNN أشار بولتون إلى أن ترامب لم يكن مؤهلاً بما يكفي لتنفيذ “انقلاب مخطط بعناية” ، مضيفًا : “بصفته شخصًا ساعد في التخطيط للانقلابات – ليس هنا ولكنك تعلم في أماكن أخرى – يتطلب الأمر الكثير من العمل. وهذا ليس ما فعله ترامب

سأل تابر بولتون عن المحاولات التي كان يشير إليها.

قال بولتون قبل أن يذكر فنزويلا: “لن أخوض في التفاصيل”. وقال: “اتضح أنه لم يكن ناجحًا. لا يعني ذلك أن لدينا الكثير لنفعله به ، لكنني رأيت ما يلزم للمعارضة لمحاولة قلب رئيس منتخب بشكل غير قانوني وفشلوا”.

مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون بولتون يصل للحديث عن الاضطرابات السياسية في فنزويلا بعد اندلاع أعمال عنف في احتجاجات مناهضة للحكومة بالقرب من كاراكاس ، خارج البيت الأبيض في واشنطن وفي عام 2019 ، أيد بولتون بصفته مستشارًا للأمن القومي دعوة زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو للجيش لدعم جهوده للإطاحة بالرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو ، بحجة أن إعادة انتخاب مادورو كانت غير شرعية. في النهاية ، ظل مادورو في السلطة.

وقالت مذيعة شبكة سي إن إن “أشعر أن هناك أشياء أخرى لا تخبرني بها (خارج فنزويلا)” ، مما دفع بولتون إلى الرد: “أنا متأكد من وجودها”.

انتقد العديد من خبراء السياسة الخارجية على مر السنين تاريخ تدخلات واشنطن في دول أخرى ، من دورها في الإطاحة برئيس الوزراء الإيراني آنذاك محمد مصدق عام 1953 وحرب فيتنام ، إلى غزوها للعراق وأفغانستان هذا القرن.

لكن من غير المعتاد أن يعترف المسؤولون الأمريكيون صراحة بدورهم في تأجيج الاضطرابات في الدول الأجنبية.

وكتب ديكنز أوليوي ، مراسل بي بي سي من كينيا ، على تويتر: “جون بولتون ، الذي شغل أعلى المناصب في الحكومة الأمريكية ، بما في ذلك سفير الأمم المتحدة ، يتفاخر عرضًا بأنه ساعد في التخطيط لانقلابات في بلدان أخرى”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى