محليات

مدير دائرة المخطوطات بوزارة الثقافة والرياضة والشباب: الجزائريون متيمون بالثقافة العمانية

حاورته – آسيا قريب

أكد محمد بن عبيد المسكري مدير دائرة المخطوطات بوزارة الثقافة والرياضة والشباب في حوار خاص مع “العربي” أن الجزائريين مهتمين كثيرًا بالثقافة العمانية، حيث ارتفعت مبيعات الكتب العمانية في علوم الشريعة والفقه والعقيدة في معرض الجزائر الدولي للكتاب 2022، متوقعًا أن يتم توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات في مجالات عديدة كالسياحة والثقافة والاستثمار مما سيعزز التعاون بين البلدين في شتى المجالات.

– في اليوم الرابع من المعرض لاحظنا نفاذ الكتب بجناح سلطنة عمان، ما السبب؟

أن الدورة الـ 25  من معرض الجزائر الدولي للكتاب تعتبر دورة استثنائية بعد انقطاع المعرض لسنتين بسبب جائحة كوفيد-19، حيث يوجد إقبالا متنوعًا على الكتب فهناك من يبحث عن الكتب التراثية في مجال علوم الشريعة والفقه والعقيدة وهناك من يبحث عن الموسوعات الفقهية، ولقد لمسنا إقبالاً كبيرًا على كتب التاريخ لارتباط عمان بشرق أفريقيا، فالتنوع في الكتب التي كان يوفرها جناح سلطنة عمان أسهم في زيادة الإقبال عليها من قبل الزوار.

– لماذا يهتم الجزائريون في رأيكم بالثقافة العمانية ؟   
 
هناك علاقة وطيدة تاريخيًا بين سلطنة عمان والجزائر، وبجانب العلوم الإسلامية يرغب القارئ في التعرف على عمان من نواحي أخرى مثل الجانب الاقتصادي والسياحي، ولقد سجلنا طلبات من زوار الجناح بتوفير مجلات متخصصة في السياحة والاقتصاد ما يفتح الباب لمزيد من التعاون.

– هل هناك نية للحكومة العمانية في تطوير التعاون في المجال الثقافي وتوقيع اتفاقية شراكة مع نظيرتها الجزائرية ؟

أتوقع مستقبلاً أن يتم تطوير العلاقات في المجال الثقافي مثل اللقاءات التي تتمخض عنها صالونات الجزائر ما سيفتح أفاقًا أخرى للتعاون الثقافي بين المؤسسات المعنية في الجزائر وفي سلطنة عمان.

– ما هي الكتب التي حصلت على إقبال كبير من قبل الزوار؟

في مقدمتها علوم الشريعة والكتب التاريخية وكتب علوم اللغة والمعاجم اللغوية والصرف والنحو والأدب.

– في رأيكم ما هي أفضل طبعات صالون الجزائر الدولي للكتاب التي شاركت فيها سلطنة عمان؟

أعتقد أن الطبعة الخامسة والعشرين دورة استثنائية فقد لاقى الجناح إقبالا كبيرًا من قبل الزوار، حيث نفذت كمية من الكتب.

– كم عدد الإصدارات أو العناوين التي شارك بها جناح سلطنة عمان؟

مجمل إصدارات وزارة الثقافة والرياضة والشباب هي 320 عنوان شاركت في المعرض بـ 70عنوانًا في مختلف المجالات بالإضافة إلى إصدارات وزارة الاوقاف والشؤون الدينية 38 عنوانًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى