دول العالم

البرازيل والهند تحت ضغط القبول بـ “وجهة نظر زيلينسكي”

د ب أ – العربي

ضاعفت الزيارة المفاجئة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لقمة مجموعة السبع في اليابان من قلق وفدي البرازيل والهند.

وذكرت وسائل إعلام برازيلية، أن الوفد البرازيلي المشارك في قمة مجموعة السبع في اليابان قلق بشأن الزيارة المفاجئة لزيلينسكي، حيث يشعر أن البرازيل والهند تخضعان للضغط لتبني وجهة النظر الأوكرانية في الحرب.

ونقل موقع “جي وان” البرازيلي الإخباري أمس السبت، عن مصادر بوزارة الخارجية القول، إن الرئيس لويس إيناسيو دي سيلفا لا يعرف بعد ما إذا كان سيقبل دعوة الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي لعقد لقاء ثنائي في اليابان، حيث تعقد قمة مجموعة السبع.

 ويشعر الوفد البرازيلي هو والوفد الهندي بتعرضهما للضغط لتبني وجهة نظر زيلينسكي في الحرب، التي بدأتها روسيا منذ نحو 15 شهراً. وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء نقلاً عن مسؤولين برازيليين، أن زيارة زيلينسكي أصابت الوفد البرازيلي بالتوتر، حيث يشعر الآن أنه يجب أن يقبل عرض زيلينسكي للقاء الرئيس البرازيلي وجهاً لوجه. 

 وكان زيلينسكي قد وصل هيروشيما أمس السبت في زيارة مفاجئة، والتقى بعدة رؤساء دول وحكومات على هامش قمة مجموع السبع، من بينهم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

وقال زيلينسكي في كلمة أمام زعماء دول مجموعة السبع اليوم الأحد، إن خطة كييف لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا “تعبير واضح عن العقلانية”.

وأضاف “نتصرف دائما بشكل عملي لحماية قيمنا. وصيغة السلام الأوكرانية هي تعبير واضح عن العقلانية. أشكركم على دعم صيغتنا”.

وحث زيلينسكي الحلفاء من دول الغرب وغيرها على المضي قدماً في الخطوات الاقتصادية والعسكرية لدعم كييف مع استمرار الغزو الروسي الذي بدأ قبل قرابة 15 شهراً.    

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى