محليات

جزيرة مصيرة تحصل على شهادة دولية كأول جزيرة صحية على مستوى إقليم شرق المتوسط

العُمانية_العربي

احتفلت وزارة الصحة اليوم بتسلّم شهادة الاعتراف الدولي بحصول جزيرة مصيرة على شهادة الاعتراف الدولي من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية كأول جزيرة صحية على مستوى إقليم شرق المتوسط.

وقال عبدالحميد بن علي العبري نائب والي مصيرة رئيس المكتب التنفيذي للجزيرة الصحية في كلمة له إن مشروع جزيرة مصيرة الصحية تفردت به سلطنة عُمان ليكون نموذجًا إقليميًّا وعالميًّا بالرغم من التحديات التي تمثلت في كثرة معايير التقييم من بينها مساحة الجزيرة ذات الأطراف المترامية وعدد السكان وتباعد تجمعاتهم السكنية مشيرا إلى أن التنمية الاجتماعية والاقتصادية قائمة على الممارسة الصحية الشاملة من سكان الجزيرة.

من جانبه أشاد سعود بن عامر النظيري مدير عام الخدمات الصحية لمحافظة جنوب الشرقية بحصول جزيرة مصيرة الصحية على الاعتراف الدولي من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية مشيرا إلى أن هذا الإنجاز دليل على وجود الإرادة السياسية وروح الالتزام لتحسين الوضع الصحي والاجتماعي لسكانها ، ورغبة في تحويل مسار مواردها واعتماد السياسات والهياكل التنظيمية اللازمة لجعلها واحدة من الجزر الصحية في العالم.

وأشار إلى أن هذا الاعتراف جاء بعد استيفائها معايير التقييم البالغ عددها ثمانين معيارًا تندرج تحت تسعة محاور، وهي السياسات والتوجيهات ، المحور البيئي، التنمية الصحية، التعليم ومحو الأمية، مركز المعلومات المجتمعي، اللجان المحلية و المتطوعون ، الاستعداد للطوارئ، تنمية المهارات والتدريب المهني و أنشطة القروض الصغيرة.

وفي السياق ذاته أفاد سعادة الدكتور جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية بسلطنة عمان في كلمة المنظمة بأن التقييم النهائي لجزيرة مصيرة الصحية الذي أُقيم في سبتمبر الماضي أظهر استيفاء للمعايير المطلوبة، واليوم يأتي الاعتراف تتويجا لجميع الجهود المبذولة عبر السنوات الماضية لإنجاح هذا المشروع المستدام.

ولفتت الدكتورة مها العدوي ـ مديرة إدارة تعزيز صحة السكان بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط في كلمة لها إلى أن المدن الصحية عملية ديناميكية تشجع جميع القطاعات على التعاون والعمل على تعزيز الصحة من خلال تحسين جميع العوامل الصحية، سواء كانت عوامل بيئية أم تعليمية أم اجتماعية أم اقتصادية، بما يتماشى مع رؤية إقليم شرق المتوسط 2023 وبرنامج العمل العام الثالث عشر لمنظمة الصحة العالمية “الصحة للجميع وبالجميع” 2019 – 2025 ( وأهداف التنمية المستدامة.

تسلم شهادة الاعتراف الدولي سعادة الشيخ عبد الله بن عبدالله عبدالوالي باعوين ـ والي ولاية مصيرة خلال الحفل الذي أقيم لحصول واختيار جزيرة ولاية مصيرة أول جزيرة صحية على مستوى شرق المتوسط .

رعى المناسبة معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة وبحضور سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط، وسعادة الدكتور يحيى بن بدر بن مالك المعولي ـ محافظ جنوب الشرقية وعدد من أصحاب السعادة الولاة وأعضاء مجلس الشورى وعدد من المسؤولين بوزارة الصحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى