دول العالم

أوكرانيا تسقط 15 مسيرة روسية من طراز “شاهد”

أ ف ب – العربي

أسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية 15 طائرة مسيرة روسية إيرانية الصنع، خلال في ساعة متأخرة من أمس الجمعة، حسبما أعلن سلاح الجو في كييف.

وقال، إن 17 مسيّرة إيرانية من طراز شاهد استُخدمت في الهجوم الجوي الروسي، دون تقديم تفاصيل عن مصير الطائرتين الأخريين.

وكتب سلاح الجو على تلغرام أن القوات الروسية، “شنت هجوماً من الشمال بطائرات هجومية من طراز شاهد 136/131. أُطلق ما مجموعه 17 مسيرة هجومية من منطقة كورسك”.

وأكد سلاح الجو تفعيل دفاعاته في، “مناطق شمالية ووسطى، وكذلك في المناطق الغربية”.

وتابع: “دُمّرت 15 مروحية للعدو من جانب قوات ووسائل سلاح الجو بالتعاون مع أنظمة الدفاع الجوي لمكونات أخرى في قوات الدفاع الأوكرانية”.

وأفاد طرفا النزاع المستمر منذ فبراير (شباط)  2022، مؤخراً عن خروق متكررة من مسيرات جواً وبحراً، فيما تشن أوكرانيا هجوماً مضاداً يهدف إلى استعادة الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

وكثفت موسكو هجماتها على بنى تحتية لمرافئ في البحر الأسود ونهر الدانوب، منذ انسحابها من اتفاق سمح بتصدير آمن للحبوب الأوكرانية.

وأعلنت روسيا، الجمعة، أن قواتها دمرت مسيرة أوكرانية كانت تستهدف موسكو واسطول البحر الأسود.

وعلى خطوط الجبهة عبرت القوات الأوكرانية إلى الجهة الشرقية التي تحتلها روسيا من منطقة خيرسون، وتمركزت في مواقع هناك، حسبما أكد الحاكم المعين من روسيا.

والجمعة، أبلغت الولايات المتحدة الدنمارك وهولندا، أن بإمكانهما تسليم أوكرانيا مقاتلات “إف-16″، عندما يتم تدريب طيارين على استخدامها، وهو قرار رحب به وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، واعتبره “أنباء رائعة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى