دول العالم

قائد فاغنر: لا تجنيد الآن وربما نفعل ذلك في المستقبل

رويترز – العربي

قال قائد مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين، في رسالة صوتية نُشرت اليوم الإثنين، إن المجموعة لا تجند مقاتلين حالياً، لكنها قد تفعل ذلك في المستقبل.

وقال صوت يبدو أنه بريغوجين في رسالة نشرتها قناة جراي زون التابعة لفاغنر على تيليغرام “اليوم نحدد مهامنا التالية، التي تصبح معالمها أوضح وأوضح. ولا شك أن هذه مهام ستُنفذ باسم عظمة روسيا”.

وفي إشارة إلى ذلك على ما يبدو، قال بريغوجن في الرسالة الصوتية إن بعض المقاتلين انتقلوا “للأسف” إلى جهات أخرى في السلطة، لكنه قال إنهم يتطلعون للعودة. وأضاف “طالما أننا لا نواجه نقصا في الأفراد، فلا نعتزم القيام بعمليات تجنيد جديدة”.

وقال “مع ذلك، سنكون ممتنين لكم للغاية إذا ظللتم على تواصل معنا، وبمجرد أن يحتاج الوطن إلى تكوين مجموعة جديدة تكون قادرة على حماية مصالح بلدنا، سنبدأ بالتأكيد في التجنيد”.

وانتقل بعض مقاتلي فاغنر إلى بيلاروسيا منذ التمرد وبدأوا في تدريب جيشها. وقال بريجوجن أيضا في تصريحات نُشرت الأسبوع الماضي إن فاغنر مستعدة لزيادة وجودها في أفريقيا.

ويقول بريغوجين إن المجموعة تعمل وفقا لقوانين البلدان التي تنشط فيها. ورحب الأسبوع الماضي بانقلاب عسكري في النيجر الواقعة في غرب أفريقيا، وبدا أنه يطرح مشاركة مقاتلي المجموعة في إحلال النظام هناك.

ومستقبل المجموعة وبريغوجين غير واضح منذ أن قاد تمرداً قصيراً ضد المؤسسة الدفاعة الروسية في أواخر يونيو (حزيران)، وقال الكرملين إنه وبعض المقاتلين، الذين قاتلوا في بعض من أعنف المعارك في حرب أوكرانيا، سينتقلون إلى بيلاروسيا.

غير أن بريغوجين حضر اجتماعاً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد خمسة أيام من التمرد والتُقطت صور له الأسبوع الماضي في سان بطرسبرغ حيث استضاف بوتين القمة الروسية الأفريقية.

وقال الكرملين بعد التمرد الذي وقع في يونيو (حزيران) إن مقاتلي فاغنر الذين لم يشاركوا في التمرد سينتقلون إلى الجيش النظامي وسيوقعون عقوداً مع وزارة الدفاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى