منوعات

توهج شمسي ضخم يُحدث تعتيما لاسلكيا في الولايات المتحدة!

وكالات – العربي

أطلقت الشمس مؤخرا وهجا تسبب في تعتيم لاسلكي قصير ولكنه مكثف في غرب الولايات المتحدة والمحيط الهادئ حيث ضرب الغلاف الجوي العلوي للأرض.

وفي 2 يوليو 2023، أطلقت بقعة شمسية نشطة تسمى AR 3354 توهجا شمسيا من الدرجة X.

وعند الوصول إلى X1.0 (الأكبر على الإطلاق كان X28، تم تسجيله منذ ما يقرب من 20 عاما)، يتداخل الغلاف الجوي العلوي المؤين للأرض مع إشارات الراديو العالية التردد على جانب الأرض الذي كان يواجه الشمس في ذلك الوقت.

وبقدر ما يبدو من خطورة، كان التأثير على الأرض أكثر اعتدالا مما كان يمكن أن يكون حيث تلاشى التوهج دون وقوع مزيد من الحوادث. ولم ير علماء الفلك أي علامة على وجود كتلة إكليلية تترافق عادة مع مثل هذه الأحداث، من شأنها أن تطلق تيارات من البلازما بعيدا في الفضاء.

وكان الثوران متسقا مع المسار التصاعدي للدورة الشمسية الحالية، ويشير إلى أن أمامنا بعض الأشهر الصاخبة بينما نتجه نحو ذروة النشاط الشمسي الوشيك لمدة 11 عاما. ووفقا للمرصد الملكي البلجيكي، فقد وصل عدد البقع الشمسية إلى أعلى مستوى له منذ 21 عاما، حيث بلغ المتوسط لشهر يونيو 163 بقعة شمسية يوميا.

وهذا النوع من النشاط طبيعي جدا بالنسبة للشمس. ويمر عبر قمم ومنخفضات في النشاط، تسمى الحد الأقصى والحد الأدنى للطاقة الشمسية، كل 11 عاما. وليس معروفا تماما ما الذي يدفع هذه الدورات، لكننا نسجلها بناء على أرقام البقع الشمسية. وذلك لأن المجال المغناطيسي للشمس يتحكم في نشاطها، والبقع الشمسية هي مناطق مؤقتة حيث المجالات المغناطيسية قوية بشكل خاص.

ويتم إنتاج التوهجات الشمسية والانبعاثات الكتلية الإكليلية عن طريق التقاط خطوط المجال المغناطيسي وإعادة الاتصال، غالبا في مواقع البقع الشمسية. وينتج عن ذلك دفقة من الطاقة تظهر على شكل انفجار شمسي. وكلما زاد عدد البقع الشمسية على الشمس، زاد تكرار حدوث هذه الانفجارات.

وقد تم تسجيل آخر حد أدنى من الطاقة الشمسية، ونهاية الدورة الشمسية 24، في عام 2020. نحن الآن في دورة الطاقة الشمسية 25، ونتجه نحو الطاقة الشمسية القصوى في وقت ما في يوليو 2025. ولكن هذه الدورة الشمسية خارج نطاق ما كنا نتوقعه، مع توقع وكالة ناسا والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) أن تبلغ الدورة ذروتها بهدوء نسبيا عند حوالي 115 بقعة شمسية عند الحد الأقصى للطاقة الشمسية.

ليس من الواضح تماما لماذا كانت الشمس أكثر نشاطا بشكل ملحوظ مما تشير إليه التوقعات الرسمية. ويمكن أن تكشف مشاهدته وهو يتكشف المزيد عما يحدث داخل الشمس – وهو شيء ليس لدينا صورة واضحة جدا عنه – ويسمح لنا بعمل تنبؤات أفضل للمضي قدما.

وهذا مهم، لأنه كما أظهر التوهج الأخير، يمكن أن يؤثر النشاط الشمسي علينا هنا على الأرض، وليس فقط في شكل تعتيم الراديو.

ويمكن أن يتداخل التوهج القوي بدرجة كافية مع اتصالات الأقمار الصناعية، بما في ذلك الملاحة. ويمكن أن يسبب تقلبات في شبكة الطاقة وانقطاع التيار الكهربائي. ويمكن أن يعطل سلوك الهجرة عند الحيوانات.

وفي عام 1859، نتجت عن طرد جماعي إكليلي عاصفة شمسية تسمى حدث كارينغتون أدت إلى فشل ذريع لأنظمة التلغراف. ولم نسجل حتى الآن أي شيء بهذه القوة منذ ذلك الحين، لكنْ هناك احتمال واضح يمكن أن يغير العالم، كما يقول الخبراء.

وحدثت أقوى دورة شمسية مسجلة بين عامي 1954 و1964. وفي ذروتها، سجّل حد أقصى قدره 285 بقعة شمسية.

يذكر أن الدورة الشمسية 25 ليست موجودة تماما، لكن العلماء توقعوا أنها قد تكون واحدة من أقوى الدورات التي تم تسجيلها على الإطلاق، ويبدو أننا بالتأكيد على الطريق الصحيح لتحقيق ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى