دول العالم

مجلس الأمن الصربي: الجيش يواصل حالة التأهب

د ب أ – العربي

أعلن مجلس الأمن الصربي، اليوم السبت، أن جيش صربيا في حالة تأهب قصوى، وفقاً لبيان صدر عن المجلس في أعقاب جلسته اليوم السبت.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن البيان قوله “بسبب الاستخدام الوحشي للقوة من جانب رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي وهياكله ضد الشعب الصربي في كوسوفو وميتوهيا، لا تزال القوات المسلحة الصربية في حالة تأهب قصوى”.

وأضاف البيان “قوة حفظ السلام في كوسفو كفور التي يقودها حلف شمال الأطلسي لم تقم بعملها وفق القرار 1244 الدولي والاتفاقية العسكرية الفنية في كومانوفو. رئيس الأركان ميلان مويسيلوفيتش مفوض بالحفاظ على الاتصال المباشر مع قائد قوة “كفور” في محاولة لضمان قيام القوة بعملها”.

ووضع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، أمس الجمعة، الجيش الصربي في حالة تأهب قصوى بسبب الوضع في كوسوفو وميتوهيا في ضوء خطوات بريشتينا أحادية الجانب. كما طالب فوتشيتش الناتو “بوقف العنف ضد الصرب على الفور” في كوسوفو وميتوهيا.

وفي بلغراد عقد فوتشيتش صباح اليوم السبت اجتماعاً لمجلس الأمن الصربي في هذا الصدد بمشاركة أعضاء من الحكومة ورؤساء هيئات الأمن الصربية.

واحتلت قوات شرطة كوسوفو، أمس الجمعة، مباني بلديات ليبوسافيتش وزوبين بوتوك وزفيكان في شمال الإقليم باستخدام الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية. وحاول الصرب المحليون منع قوات الأمن والمسؤولين من ألبان كوسوفو من الدخول إلى هناك، واندلعت اشتباكات أسفرت عن إصابة 10 أشخاص.بحسب وكالة نوفوستي.

ومن جهتها، قالت شرطة كوسوفو، إن الاشتباكات أسفرت عن إصابة 5 من ضباط الشرطة وإلحاق ضرر بـ 4 سيارات تابعة لها و3 مركبات تابعة لبعثة الاتحاد الأوروبي المعنية بسيادة القانون في كوسوفو (ايوليكس) وسيارات مدنية.

ويعود السبب في ذلك إلى محاولة سلطات بريشتينا تنصيب رؤساء بلديات ألبان في الشمال بعد الانتخابات المحلية التي جرت في 23 أبريل(نيسان) في شمال كوسوفو التي قاطعها الصرب المحليون، وفق الوكالة الروسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى