محليات

تفعيل مختبر قسطرة القلب بمستشفى نزوى المرجعي وإجراء أول عمليتين بأشراف وزير الصحة

نزوى – العربي

أجرى فريق طبي في مستشفى نزوى المرجعي وبإشراف فريق طبي متخصص من المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني صباح اليوم (الأربعاء)، أول عمليتين لفتح شرايين القلب لحالات تعاني من ضيق في الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب بالدم والأكسجين، و تكللت العمليات بالنجاح دون تسجيل أي مضاعفات جانبية.

أشرف على بدء التشغيل التجريبي لمختبر قسطرة القلب في مستشفى نزوى المرجعي معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي -وزير الصحة-، بحضور سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي -وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية-، وذلك للاطمئنان على جودة الرعاية الصحية المقدمة في مختبر قسطرة القلب بالمستشفى والعمل على تحسين الإجراءات والمعايير الطبية المتبعة في مثل هذا النوع من العمليات لضمان تقديم الرعاية المثلى للمرضى.

وصرح سعادة الدكتور سعيد اللمكي قائلاً: إن البدء التجريبي لخدمات قسطرة القلب في مستشفى نزوى المرجعي تعتبر بداية لتقديم خدمة جديدة ضمن الخدمات التي تتضمنها التوسعة في مستشفى نزوى والتي سيتم افتتاحها قريباً، وهي جزء من عدة توسعات منها خدمات النساء والولادة، وأمراض القلب، وصحة المرأة والطفل، الرنين المغناطيسي .

وأضاف سعادته إن هذه العمليات التي تمت بإشراف من المركز الوطني لطب وجراحة القلب بمستشفى السلطاني وبكوادر طبية عمانية من مستشفى نزوى تساهم في الاكتشاف المبكر لمعرفة أسباب أمراض القلب الوعائية وبالتالي إجراء التدخل الطبي المبكر، كما يساهم في تقليل الضغط على المركز الوطني لطب وجراحة القلب في المستشفى السلطاني، وسيمثل نواة لتقليص قوائم الانتظار وتقليل المواعيد لأمراض القلب الوعائيه.

وحول الخدمات الجديدة التي تتضمنها التوسعة الحالية في مستشفى نزوى ذكر سعادته: إن هذه التوسعة سترفع في عدد الآسرة إلى 570 سرير، حيث تتضمن خدمة الطوارىء 50 سرير، بالاضافة إلى وحدة متقدمة في العناية المركزة وغيرها من الخدمات.

من جانبه أشارالدكتور علي بن زايد البوسعيدي -مدير مستشفى نزوى المرجعي- إلى أن عمليات القلب وفتح الشرايين تعد نقلة نوعية في الخدمات التخصصية المقدمة في المحافظات، حيث سيخدم مستشفى نزوى المرجعي سكان عدد من المحافظات مثل (الظاهرة، الوسطى، أجزاء من محافظة الشرقية) مما يساعد على تأهيل فريق طبي متمكن وبوجود معدات طبية آمنة وفعالة.

وقال مدير المستشفى: تعد الخدمات اللا مركزية ذات أهمية في مجال الرعاية الصحية، حيث تسمح للمريض الحصول على العلاج والخدمات الطبية في مكان قريب منه دون الحاجة للرجوع للمستشفيات التخصصية في محافظة مسقط لإجراء عمليات قسطرة القلب، كما تساهم هذه الخدمات في تحسين الوصول إلى الرعاية الصحية بشكل أسهل وأسرع .

فيما ذكر الدكتور نجيب بن زهران الرواحي -مدير المركز الوطني لطب وجراحة القلب-: “إن هذه العملية تعد الأولى في مختبر القسطرة التداخلية في مستشفى نزوى المرجعي لحالة مريض كانت تستدعي عمل القسطرة التداخلية لتوسعة أحد شرايين القلب التاجية والتي سيتبعها عمليات أخرى حسب خطة مشتركة بين المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني ومختبر قسطرة القلب في مستشفى نزوى المرجعي وأكد أن هذه الخدمة ستخدم مرضى القلب في محافظة الداخلية”.

وأضاف: “إن مشاركة المستشفى السلطاني ممثلاً بالمركز الوطني لطب وجراحة القلب بدأت من عدة أشهر بإعداد وتدريب الكوادر من ممرضيين وتقنيين من مستشفى نزوى المرجعي

ليكونوا مؤهلين للعمل في قسطرة القلب التداخلية بصفة مستقلة خلال الأشهر القادمة وبدعم مباشر من معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة”.

وأشار الدكتور نجيب الرواحي في حديثه إلى أن المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني شارك مشاركة مباشرة في البدء بتشغيل وحدات القلب التداخلية في مستشفى السلطان قابوس بصلالة في عام 2015 وكذلك في مستشفى صحار المرجعي.

وأن المستشفى السلطاني ممثلًا بالمركز الوطني لطب وجراحة القلب يقف في أعلى الهرم في علاج أمراض القلب في سلطنة عمان ويسعى لتحديث وتطوير طرق تشخيص وعلاج أمراض القلب من خلال التواصل المباشر بالمؤسسات الصحية بمختلف المحافظات من أجل تقديم أفضل العلاجات الصحية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى