محليات

تضم ١٢٠ عضواً مقسمة على ٤ دفعات.. جمعية الصحفيين العمانية تنظم زيارة لمعرض إكسبو دبي ٢٠٢٠

العربي: إسحاق الحارثي

نظمت جمعية الصحفيين العمانية زيارة لمعرض إكسبو دبي ٢٠٢٠ لأعضاء الجمعية بواقع ١٢٠ عضواً مقسمين على ٤ دفعات، غادرت الدفعة الأولى يوم السبت ١٣ نوفمبر الجاري وتظم ما يقارب ٣٠ عضواً من الإعلامين والصحفيين العاملين في مختلف وسائل الإعلام بالسلطنة.

وقامت البعثة بعد وصولها مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بزيارة جناح سلطنة عمان بمعرض إكسبو دبي ٢٠٢٠ واستمع المشاركين إلى شرح مفصل عن الرحلة التي تربط الزمان والمكان والتي بدأت من أصالة الماضي، وتمتد حتى ابتكارات الحاضر، وصولا إلى رؤية المستقبل، من خلال استعراض الفرصة الحقيقية في سلطنة عمان.

وجاء تصميم الجناح كتمثال لشجرة اللبان التي تشتهر بها السلطنة، تم إنشائه بواسطة مهندسات معماريات عمانيات من فئة الشباب.

ويقع جناح سلطنة عمان في موقع استراتيجي وسهل الوصول إليه من خلال قربه من المدخل الرئيسي للمعرض، وتقدر مساحة المبنى القائم في المعرض ٢٢٠٠ متر مربع.

وفي هذا الجانب تقول ساجدة الغيثية مسؤولة جناح السلطنة في معرض إكسبو دبي ٢٠٢٠، أن الرسالة التي يجب أن يعرفها الجميع أن جناح السلطنة ليس مقتصر على اللبان فقط بل هناك أمور كثيرة مرتبطة ومتعلقة بهذا الرمز منها الاستدامة من خلال الحفاظ على الشجرة والأرض التي توجد بها وأنظمة الحياة من حولها كالصناعات التحويلية التي تشمل تحويل صمغ أشجار اللبان إلى منتجات أخرى كثيرة متعددة ومختلفة.

إسحاق الحارثي


كما أن هذه الشجرة مرت عبر التاريخ من طرق القوافل القديمة وعبور السلع بين الشرق والغرب وأن رحلة هذه الشجرة من خلال السفر والاستكشاف والترحال نحو أرض اللبان من جميع أنحاء العالم، وهذا يشكل جانب من المرتكزات التي على أساسها تم اختيار شعار جناح سلطنة عمان، وأضافت الغيثية، أن لاقتصاد المعرفة دور في استخدام صمغ اللبان كغذاء وإدخاله ضمن العلاجات الطبية والتجميلية.

الجناح العماني في إكسبو دبي ٢٠٢٠

كما قامت البعثة بزيارة متجر الجناح والتعرف على المنتجات العمانية المعروضة والتي تحتوي على أكثر من ١٥٠٠ منتج من أكثر من ٤٠٠ مؤسسة عمانية من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومشاريع الأسر المنتجة ومشاريع الحرفيين ومشاريع المرأة الريفية.

الجناح العماني في إكسبو دبي ٢٠٢٠

وقسم متجر العرض إلى أكثر من ٦ فئات وهي أرض اللبان، أرض الأصالة، أرض البحار، أرض الكنوز، أرض الضيافة، أرض الطبيعة، ومواكبة لعصر التسوق الإلكتروني تم عرض جميع المنتجات على المتجر الإلكتروني بالموقع الإلكتروني الخاص بجناح سلطنة عمان بمعرض إكسبو دبي ٢٠٢٠.
هذا ويستمر متجر اللبان في فتح أبوابه للزوار في جناح سلطنة عمان لمدة ١٨٢ يوم.

من جانب آخر يقيم الجناح فعاليات مصاحبة عديدة تشارك فيها عدة مؤسسات حكومية وخاصة، حيث تقام خلال الفترة من ١٤ إلى ٢٠ نوفمبر ٢٠٢١م أسبوع التسامح والشمولية – تقدمها وزارة النقل والاتصالات وتقنيةالمعلومات، وبتاريخ
٢١ نوفمبر الجاري تنطلق رحلة سفينة شباب عمان ٢ لزيارة موانئ دول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية المشاركة في معرض إكسبو دبي ٢٠٢٠ حيث تنتهي الرحلة بميناء مارينا دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة صباح يوم ٢١ نوفمبر ٢٠٢١م تزامناً مع احتفال جناح السلطنة باليوم الوطني للجناح، كما تقام بتاريخ ٢٢ فبراير العروض الفلكلورية، وخلال الفترة من ١٢ الى ١٨ ديسمبر ٢٠٢١م سيقام أسبوع المعرفة والتعلم – تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار و وزارة التربية والتعليم.

ويختتم جناح السلطنة فعالياته للعام الميلادي ٢٠٢١م بعرض الأفلام العمانية خلال الفترة ٢٦ إلى ٢٨ ديسمبر ٢٠٢١م.
ومع بداية العام الميلادي الجديد ٢٠٢٢م يستضيف جناح سلطنة عمان بمعرض إكسبو دبي ٢٠٢٠م مؤتمر الابتكار العماني خلال الفترة من ٥ الى ٨ يناير ٢٠٢٢م.

وتتواصل فعاليات الجناح المنوعة والمختلفة عروضها حيث يستضيف الجناح خلال الفترة من ٩ إلى ١٥ يناير ٢٠٢٢م
أسبوع السفر والتواصل من خلال إقامة خمس جلسات تقدمها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ووزارة التراث والسياحة والطيران العماني، وتتواصل تلك الفعاليات من خلال إقامة أسبوع الغداء والزراعة وسبل العيش تنظمها الشركة العمانية للإستثمار القابضة خلال الفترة من ١٧ إلى ٢٣ فبراير ٢٠٢٢م .

وتختتم فعاليات جناح سلطنة عمان بمعرض إكسبو دبي ٢٠٢٠م بفعالية أسبوع المياه خلال الفترة من ٢٠ إلى ٢٦ مارس ٢٠٢٢م تنظمها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

وبتاريخ ٣١ مارس ٢٠٢٢م سوف يسدل الستار على مشاركة السلطنة في هذا المعرض المبهر الذي حمل عنوان عالم بلا حدود وواقع افتراضي يعكس الرؤية المستقبلية للدول للتحول الرقمي لمواكبة الطفرة والابتكار العلمي السريع في عالم التكنولوجيا وعالم الاتصالات ألا محدودة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى