الدول العربية

أهالي حي الشيخ جراح : قضاء المحتل يضعنا أمام خطر التهجير الفعلي

الاتحاد – العربي

قالت لجنة أهالي حي الشيخ جراح بالقدس المحتل ، إن رفض المستشار القضائي لحكومة الاحتلال أفيخاي مندلبليت التدخل في دعوى أهالي الحي أمام القضاء ، يضع أكثر من 500 فلسطيني ضمن 28 عائلة أمام خطر التهجير الفعلي.

وأضافت اللجنة في بيان، اليوم الاثنين، أن “المستشار القضائي يدعي بأن رفضه قانوني وأن قضية الحي حقوقية تعتمد على قرارات إجرائية وبينات معقدة، لكننا نؤكد بأن حكومة الاحتلال الإسرائيلي بكل أطيافها تسعى لتهجير وإخلاء سكان وحدات حي الشيخ جراح ما يكرس جريمة الاستيطان في شرق القدس”.

وتابعت: “بدورنا نؤكد أن هذا الإجرام يضرب بعرض الحائط كافة المواثيق الدولية وحقوق الإنسان، كما أننا نؤكد بأن هذه المحاولات لن تضعف من إرادتنا بالصمود في أراضينا”.

ونقل بيان لجنة أهالي الشيخ جراح عن المحامي الممثل لوحدات الحي، سامي ارشيد، أن موقف المستشار القضائي لحكومة إسرائيل يعني رفض نقاش قضية الشيخ جراح كقضية دستورية أو لها أبعاد بالقانون الدولي أو قضية حقوق انسان مشيراً إلى أنها محاولة أخرى لإضعاف القضية بالمسار القانوني.

وأفاد ارشيد بأن هذه المحاولات “لن تردع الأهالي عن تقديم الالتماس للمحكمه من أجل النظر في جوهر الأمور المتعلقة بالقضية، وخاصه في أبعادها المتعلقة بالقانون الدولي لحقوق الإنسان واحترام القانون الدولي وتعهدات الحكومه الأردنيه والأونروا تجاه المواطنين الفلسطينيين أصحاب القضايا كتعهدات ملزمة”.

وأشار محامي وحدات حي الشيخ جراح إلى ضرورة أن تنظر المحكمة العليا الإسرائيلية في مضمون ملكية العقارات، وعدم التهرب من القرار بخصوص جوهر القضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى