دول العالم

تسمم 100 طالب وطالبة في شمال أفغانستان

د ب أ – العربي

قال مسؤول محلي أفغاني، اليوم الإثنين، إن نحو 100 طالب، معظمهم من الفتيات، أصيبوا بالتسمم في ولاية سربل شمالي البلاد.

وقال رئيس دائرة الإعلام والثقافة المحلية عمير ساريبولي إن “التسمم وقع خلال عطلة نهاية الأسبوع في مدرستين في مقاطعة سانشراك بالولاية”، مشيراً إلى أن 7 معلمات ومعلم وعامل نظافة في المدارس كانوا من بين المتضررين.

وأضاف المسؤول أن “الحالة الصحية للعديد من الطلاب الذين تم نقلهم إلى مستشفى المقاطعة جيدة. وكان الطلاب يعانون من الغثيان وضيق التنفس”. وأوضح “لا توجد لدينا حالات وفاة، ومعظمهم خرجوا من المستشفى”.

ولم يتضح عدد المصابين الذين تم نقلهم إلى المستشفى، ويعتقد عمير أنه تم استخدام مادة في الفصول الدراسية تسببت في الإصابة بضيق التنفس وكذلك سيلان العيون والأنوف.

وفي مقطع مصور، نشرته قناة “أمو” التلفزيونية ومقرها الولايات المتحدة عبر الإنترنت، يمكن رؤية عدد قليل من الطلاب مستلقين على أسرة المستشفى، ولم يتم إلقاء القبض على أي شخص فيما يتعلق بالحادث.

وحدثت حالات تسمم للطلاب خلال إدارة الحكومة الأفغانية السابقة، قبل وصول طالبان إلى السلطة، ولكن لم يتم تحديد السبب الدقيق والجناة الرئيسيين، وفي معظم الحالات، ألقى المسؤولون السابقون باللوم على “أعداء البلاد والتعليم”.

ومع ذلك، فهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن حالات تسمم بين الطلبة منذ عودة طالبان إلى السلطة في أغسطس 2021، وأعادت طالبان منذ عودتها إلى السلطة، فرض قوانين ولوائح صارمة، منها حظر الفتيات والنساء من الذهاب إلى المدارس بعد الصف السادس.

وعلى الرغم من الضغوط الوطنية والدولية، لم تعلن سلطات طالبان أنها ستعيد فتح المدارس أمام الفتيات. وتسعى طالبان للحصول على الاعتراف الدولي حيث لم تعترف أي دولة في العالم بحكومتهم بعد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى