محليات

المستشفى السُّلطاني ينجح في إجراء عملية معقدة لاستئصال الغدتين الكظريّتين والقولون

مسقط – العربي

 نجح فريقٌ طبيٌّ متخصصٌ بقسم الجراحة بالمستشفى السُّلطاني في إجراء عملية مُعقدة لاستئصال الغدتين الكظريّتين والقولون لمريض كان يُعاني من ارتفاع حادٍّ في ضغط الدم بسبب وجود ورم في الغدتين الكظريّتين والتهاب حادٍّ في القولون واستغرقت حوالي خمس ساعات.

ووضّح الدكتور عمرو رضا استشاري جراحة الغدد الصماء ورئيس قسم الجراحة بالمستشفى السُّلطاني لوكالة الأنباء العُمانية أنّ مثل هذه العمليات تُعدُّ من العمليات النادرة والمعقدة، حيث تمَّ إجراء عمليتين في الوقت نفسه وتكللتا بالنجاح، مشيرًا إلى أنّ حجم الغدة التي تم استصئالها في اليمين بلغ 100 جرام، وفي اليسار 3 كيلوجرامات في حين أنّ حجمها الطبيعي لا يتعدى 40 جرامًا.

وأكّد أنّ مثل هذه الحالات تستدعي عناية خاصة، حيث يتطلب الأمر التحكم في ضغط الدم مع الحفاظ على تروية الجسم وحمايته من الجفاف، بالإضافة لتقليل الضغط على القولون من إزالة الانتفاخ عن طريق المناظير، علاوة على العلاجات الأخرى للتعامل مع مثل هذه الحالات قبل إخضاعه لعملية جراحية في حالة أنّ الحالة السريرية للمرض تسمح بذلك.

وأفاد بأنَّ المريض كان يُعاني من ورم في الغدتين الكظريّتين الأمر الذي يتطلب مسارًا دوائيًّا وجراحيًّا للتعامل مع هذه المشكلة الصحية، حيث تمت معاينته في قسم الطوارئ وهو يُعاني من آلام شديدة في البطن مصحوبًا بانسداد معوي سريريًّا، بالإضافة لارتفاع حادٍّ في ضغط الدم، وقد استدعى الأمر إخضاعه لمزيد من الفحوصات، وتبين أنَّه يعاني من التهاب حادٍّ في القولون وورم في الغدتين الكظريّتين.

وأشار إلى أنّه بعد العملية تمّ تنويم المريض ليوم واحد فقط في العناية المركزة لضمان استقرار حالته، ثم تمّ نقله لغرفة العناية الفائقة وبعدها للجناح، وقد تمت متابعة حالته في العيادات الخارجية لاحقًا وهو في صحة وعافية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى