دول العالم

تايوان تتوقع الحصول على مقاتلات أمريكية في 2026

د ب أ – العربي

قال وزير الدفاع التايواني تشيو كو تشينغ للنواب، اليوم الخميس، إن بلاده سوف تحصل على شحنة من 66 مقاتلة طراز إف16، بحلول 2026 من الولايات المتحدة.

وقالت وكالة الأنباء المركزية التايوانية إن سلاح الجو الأمريكي أعلن، الأربعاء، عن أن المجموعة الأولى من المقاتلات المتقدمة، المقرر أن تنتجها شركة لوكهيد مارتن لتايوان، سوف تغادر المصنع في الربع الثالث من 2024، بدلاً من الربع الأخير من 2023، مثلما كان مقرراً في البداية.

وتعمل تايوان حالياً على تحديث أسطولها المؤلف من 141 مقاتلة من إف16- ايه/بي إلى طرازات إف16 في بلوك20.

ولدى الـ66 مقاتلة طراز إف16 في بلوك 70 التي اشترتها تايوان مقابل 8 مليار دولار، إلكترونيات طيران أكثر تقدماً، ورادار للسيطرة على الإطلاق يفوق طراز بلوك 20.

وقال تشيو للنواب إن التأخير يرجع في الأساس إلى المشكلات التي واجهها الجانب الأمريكي في مراجعة وتحسين برامج التحكم في الطيران.

وأكد أنه “لا توجد مشكلة” في تسليم جميع الوحدات البالغ عددها 66 وحدة في 2026.

وفي وقت سابق عرضت القوات الجوية التايوانية طائرات تدريب جديدة محلية التصميم والصنع، وروجت للقدرات المتقدمة والقتالية للطائرة التي ستحل محل طائرات أخرى قديمة معرضة للحوادث.

وتعتمد القوات المسلحة التايوانية في الغالب على العتاد الأمريكي، لكن الرئيسة تساي إنغ ون أعطت أولوية لتطوير صناعة دفاعية وطنية متقدمة، لا سيما مع تعزيز الصين، التي تعتبر الجزيرة تابعة لها، لجهود تحديث الجيش والتدريبات العسكرية بالقرب من تايوان.

وكانت الطائرة إيه تي5 بريف إيغل، التي أنتجتها شركة تطوير صناعة الطيران التايوانية المملوكة للدولة بميزانية 68.6 مليار دولار تايواني ما يعادل 2.3 مليار دولار أمريكي قد قامت برحلتها الأولى التجريبية في عام 2020، وفق ما أوردت وكالة الأنباء العالمية “رويترز”.

والطائرة هي الأولى لتايوان التي يتم تطويرها محلياً منذ إنتاج المقاتلة إف-سي.كيه-1 تشينغ-كيو قبل أكثر من 3 عقود، وتبدو الطائرتان متشابهتين ولهما قدرات متشابهة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى