منوعات

بايدن يعتبر بوتين “عديم المسؤولية”

رويترز – العربي

بعد أن وصف في وقت سابق نشر موسكو لأسلحة نووية في بيلاروسيا بأنه “انعدام للمسؤولية”، اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، تلويح نظيره الروسي فلاديمير بوتين باستخدام أسلحة نووية تكتيكية بأنه “خيار حقيقي”.

وقال بايدن لمجموعة من المتبرعين في كاليفورنيا يوم الإثنين: “عندما كنت هنا قبل نحو عامين أقول إنني قلق من جفاف نهر كولورادو، نظر إلي الجميع وكأنني مجنون”.

وأضاف “ونظروا إليّ النظرة نفسها عندما قلت إنني قلق بشأن استخدام بوتين أسلحة نووية تكتيكية. هذا حقيقي.”

وقال بوتين الجمعة، إن روسيا يمكن “نظرياً” أن تستخدم الأسلحة النووية إذا تعرضت إلى تهديد لسلامة أراضيها أو وجودها لكنها لا تحتاج لذلك.

وكان رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو قال الأسبوع الماضي، إن بلاده بدأت تسلم الأسلحة النووية التكتيكية الروسية، والتي قال إن بعضها أقوى ثلاث مرات من القنابل الذرية التي ألقتها الولايات المتحدة على هيروشيما وناجازاكي في 1945.

وهذه هي المرة الأولى التي تحرك فيها روسيا مثل هذا العتاد- وهو أسلحة نووية أقصر مدى وأقل قوة يمكن استخدامها في ساحة المعركة- خارج حدودها منذ سقوط الاتحاد السوفيتي.

وقالت الولايات المتحدة إنها لا تعتزم تغيير موقفها إزاء الأسلحة النووية الاستراتيجية رداً على الخطوة التي أقدمت عليها موسكو، وإنها لم تر أي مؤشرات على أن روسيا تستعد لاستخدام سلاح نووي.

وفي مايو (أيار)، رفضت روسيا انتقادات بايدن لخطتها نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، قائلة إن الولايات المتحدة تنشر منذ عقود مثل هذه الأسلحة النووية في أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى